رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

للأمهات.. تعرفي على الوقت الأنسب للتوقف عن الرضاعة الطبيعية

كتب: محمد سعيد الشماع -

01:13 م | الثلاثاء 26 أبريل 2022

وزارة الصحة توجه نصائح إلى الأمهات بشأن الرضاعة الطبيعية

بعض الأمهات المرضعات يتوفقن من تلقاء أنفسهن عن رضاعة أطفالهن الطبيعية، دون إتمام الأطفال لعمر العامين، وهو ما تحذر منه وزارة الصحة والسكان من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، موضحة الوقت المناسب لتوقف المرضعات عن الرضاعة الطبيعية.

وقالت الدكتورة جيهان فؤاد أحمد، مدير المعهد القومي للتغذية، من خلال مقطع الفيديو الذي نشرته وزارة الصحة على الصفحة الرسمية لها، إن العديد من الأمهات تكون في استعجال دائم للتوقف عن الرضاعة الطبيعية لأطفالهن، وعندما تجد الأم ابنها يستطيع تناول الطعام تفرح وتتوقف على الرضاعة الطبيعية معتقدة أنه لم يصبح في حاجة إلى لبن الأم.

الوقت الأنسب للتوقف عن الرضاعة الطبيعية

وأضافت «جيهان» أن منظمة الصحة العالمية أكدت على أن فطام الطفل يكون بعد مرور عامين، وذلك للعديد من الأسباب، أولها أنه ما زال لبن الأم يعطي نسبة 30% من إجمالي احتياجات الطفل الغذائية سواء من الطاقة أو البروتين في هذه الفترة العمرية.

الطفل يحتاج إلى عامين للانفصال نفسياً عن الأم

وأشارت «جيهان» إلى أن الأجسام والفوائد المناعية عديدة في لبن الأم، إلى جانب الرابطة بين الطفل والأم، إذ يكون الرضيع ما زال في حاجة إلى والدته، ولذلك هناك دراسات عديدة أجريت حول الحالة النفسية للطفل، والتي أثبت أنه في حاجة إلى عامين حتى يستطيع الانفصال نفسياً عن الأم، فالرضاعة واحدة من العوامل المهمة للغاية لنفسية الطفل بالإضافة إلى أهميتها في التغذية والمناعة.

وتوجه مدير المعهد القومي للتغذية بالعديد من النصائح إلى الأمهات المرضعات ومن أبرزها بعدم الكسل والتوقف عن الرضاعة الطبيعية قبل مرور عامين على ولادة الطفل، كما أنه هناك العديد من المخبوزات موجودة أمام الأطفال، وبصفة عامة يُفضل تناول الأطفال للخبز البلدي الحكومي لأنه يحتوي على كافة المستلزمات الغذائية للطفل، وفي نفس الوقت لا نفضل الدقيق أو الفينو ناصعين البياض، لأن تناولهم يرفع من نسب السكر.