رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

لمرضى «الكلى والقلب».. «الصحة» تحذر من الصيام في تلك الحالات

كتب: سمر صالح -

08:28 م | السبت 23 أبريل 2022

وزارة الصحة

بالتزامن مع عيد القيامة المجيد، واقتراب موعد عيد الفطر، نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان، لايف تفاعليا للرد على أسئلة المتابعين للوزارة حول الرعاية الصحية لأصحاب الأمراض المزمنة في المناسبات والتي يرتبط بها تناول أطعمة مختلفة في الأعياد.

الصيام ومرضى الكلى

ومن الأسئلة المتكررة تلك الفترة خاصة في شهر رمضان، يتساءل مريض الكلى عن إمكانية الصيام، والتحاليل التي يجب عليه الخضوع لها، وإجابة على هذا السؤال قال الدكتور محمد صلاح، عميد المعهد القومي للكلى والمسالك البولية، إن المريض الذي يصر على الصيام يجب وضعه تحت متابعة قريبة، «لو متعود يتابع مرة كل شهر في الحالة دي لازم يتابع كل أسبوع ويقيس الضغط والبوتاسيوم يوم بعد يوم»، وظائف الكلى إذا زادت عن نسبة 30% عن بداية فترة الصيام يجب على الشخص أن يفطر ولا يكمل صيام الشهر لأنها مرحلة الخطر.

الصيام ومريض القلب

وإجابة على سؤال آخر من أصحاب الأمراض المزمنة، يتعلق حول العلامات التي إذا ظهرت على الجسم يجب على مريض القلب والسكر الإفطار حينها حتى لا يعرض حياته للخطر، قال الدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب، إن مريض هبوط عضلة القلب لابد أن يراعي الميزان جيدا، « لو الشخص بيحس بنهجان كتير قبلها بيتملي الجسم بمياه ولو وزن نفسه بشكل دائم هيقدر يعرف لو بيزيد وزنه أو لأ، وهنا هيفهم إن في خطورة ولازم يتابع الطبيب».

وفي اللايف الذي تم بثه عبر الصفحة الرسمية لوزارة الصحة، أشار الدكتور سيد حماد، أستاذ مساعد التغذية بالمعهد القومي للتغذية، إلى أهمية عدم الإسراف في تناول كميات كبيرة من الطعام في رمضان في وقت الإفطار، «كميات كبيرة من الطعام في وقت قصير تحتاج ضخ كمية من الدم للتعامل معاها وبيتسبب وعكات صحية لأصحاب الأمراض المزمنة».

وحذر أستاذ التغذية أيضا من تناول الحلويات والمشروبات الجاهزة وسريعة التحضير التي تتضمن مركبات كيميائية وألوانا صناعية، إضافة إلى المشروبات الغازية التي تعطي إحساسا كاذبا بالهضم، بل العكس تؤدي إلى عسر الهضم.

تحذير من الفسيخ والرنجة

وبالنسبة لمرضى الكلى، حذر الدكتور محمد صلاح، عميد المعهد القومي للكلى والمسالك البولية، من تناول الفسيخ والرنجة، وذلك لاحتواءها كميات كبيرة من الملح، ومن الأفضل تناول السمك المشوي الخفيف بدلا من الأسماك المملحة «تناول الرنجة والفسيخ لمريض الكلى غير قابل للنقاش تماما»، بحسب تعبيره.

وبالنسبة لمريض القلب، حذر الدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب، من تناول كميات الملح الكبيرة على عضلة القلب، حيث يؤدي إلى زيادة الوزن والتورم للجسم، إلى جانب تسبب ذلك في ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير.