رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

4 أشياء مباحة للمرأة في نهار رمضان.. اعرفيها واطمني على صيامك

كتب: حبيبة فرج -

11:43 م | الجمعة 22 أبريل 2022

دار الإفتاء

في شهر رمضان يجتهد العباد في الطاعات بكل الطرق الممكنة، حتى ينالوا ثواب هذا الشهر الكريم، خاصة أنه بمثابة الفرصة لبدء صفحة جديدة في رحلة التقرب إلى الله عز وجل، وتعويض ما فات، والتوبة عن الذنوب والمعاصي، ويأتي الصيام على رأس قائمة العبادات في شهر رمضان، إذ يحرص المسلمون على أن يكون صومًا صحيحًا. 

ما المباح للمرأة الصائمة؟

عادة ما تزداد التساؤلات بين فئة كبيرة من المسلمين، عن مبطلات الصيام والمباح خلال فترة الصوم، خاصة المرأة، ونظرا لكثرة التساؤلات التي ترد حول تلك الأمور، نشرت دار الإفتاء المصرية، منشورا على صفحتها الرسمية عبر منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، توضح من خلاله ما يباح للمرأة الصائمة.

لا حرج من الكحل

أشارت دار الإفتاء، إلى 4 أشياء مباحة للمرأة في نهار رمضان، ولا حرج فيها، مؤكدة أنها لا تفسد صيام المرأة، جاء على رأس القائمة «الكُحل»، لافتة إلى أن استعمال المرأة للكحل أثناء الصيام، لا حرج منه وجائز شرعا، كما أنه لا يفسد الصيام، ويكون صيام المرأة الصائمة المتكحلة صحيحًا، فالكحل من الأمور المباحة التي لا تؤثر على صيامها.

الحناء لا تؤثر على الصوم

استعمال المرأة للحناء والتزين بها في نهار رمضان، أكدت دار الإفتاء أنه لا يؤثر على الصوم ولا يفسده، وهو من الأشياء المباحة للمرأة في فترة الصيام، لأن الحناء لا تصل إلى الجوف، ومبطلات الصيام تتمثل فيما يصل إلى الجوف. 

تذوق الطعام وتأخر الغسل من الحيض

لفتت دار الإفتاء، إلى أن قيام المرأة بتذوق الطعام أثناء الصيام للحاجة، لا حرج منه ولا يفسد صيامها، إذ أن هناك العديد من السيدات يحتجن إلى تذوق الطعام أثناء طهيه، للتأكد من ما إذا كان مذاقه مناسب من عدمه، ولم تنته الأمور المباحة للمراة في نهار رمضان إلى هنا، فأشارت دار الإفتاء أيضا إلى أن تأخير الغسل من الحيض أو النفاس إلى طلوع الفجر من الأمور المباحة، ولا تفسد صوم المرأة الصائمة.