رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

الفرق بين الفسيخ الفاسد والسليم.. خدي بالك من القشرة ولون السمكة

كتب: غادة شعبان -

03:18 ص | الجمعة 22 أبريل 2022

الفسيخ

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بشم النسيم، الذي يحتفل به المصريون كل عام، إذ أن لديهم العديد من الطقوس والعادات والتقاليد الخاصة بالاحتفال بذلك الطقس بأشكال عدة، من بينها تناول الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة، ولكن هناك الكثير من الشكوك والتساؤلات عن كيفية التفرقة بين الفسيخ الفاسد والسليم، تجنبًا لحدوث مشاكل في الجسم أو التعرض للتسمم والموت.

تُفضل الأسر المصرية، تناول الفسيخ بجانب البصل الأخضر، والبيض الملون والخس، في الحدائق والمتنزهات ومع الأسر والأصدقاء، إذ يجتمع البعض خلال شم النسيم لقضاء وقت ممتع وجذاب مع بعضهم البعض.

الفرق بين الفسيخ الفاسد والسليم

ويستعرض هُن الفرق بين الفسيخ الفاسد والسليم، بالتزامن مع قرب موعد الاحتفال بشم النسيم، وفق الدكتور مروان سالم أخصائي التغذية العلاجية،، إذ تحدث عن الفسيخ الفاسد الذي يمكن أن يتسبب في العديد من المشكلات، فضلا عن كيفية اكتشاف النوع الفاسد، خلال تصريحات تلفزيونية، إذ أشار إلى أن من مواصفات الفسيخ الفاسد، عدم احتفاظ السمكة البوري بالقشرة الخارجية الخاصة بها، فضلا عن إذا كانت القشرة متلاشية تماما فهو دليل على فسادها.

تغير لون ورائحة وسوء التخزين

يعتبر تغير لون السمكة وتغيرها من اللون الفضي إلى لون مائل للصفار، دليل على فسادها، وأضاف الدكتور مروان سالم أن الفسيح السليم لابد أن يكون لحمه باللون الوردي وغير ذلك فهو يكون غير صالح للتناول ويتسبب في مشكلات عديدة على الصحة.

أسباب فساد الفسيخ

وتعتبر طريقة التخزين الخاطئة، من الأسباب التي تعمل على فساد الفسيخ، ويعمل على تعفنه فيصبح غير صالح للتناول فضلا عن مرارته، كما نصح الدكتور مروان سالم، بعدم شراء السمك الطري غير المتماسك، فضلا عن شراء الملساء وذات الرائحة المميزة غير المنفرة.