رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

ما هي الطريقة الصحيحة للبس الثوب والنعل وكيفية الخلع؟.. «الإفتاء» توضح

كتب: منة الصياد -

10:59 م | الإثنين 18 أبريل 2022

كيفية لباس الثوب على الشريعة الإسلامية

يحرص المسلمون والمسلمات على اتباع الشريعة الإسلامية في كافة شؤون الأمور الحياتية، والتي من بينها لباس الثوب والنعال، لذلك توجه أحد الأشخاص بطرح سؤالا على دار الإفتاء المصرية جاء مضمونه كالتالي: «ما هي كيفية لباس الثوب والنعل وخلعهما؟».

الإفتاء توضح كيفية لباس الثوب على الشريعة الإسلامية

وأوضحت دار الإفتاء المصرية الجواب عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، بأنه من المستحب أن يبدأ المسلم في لبس الثوب والنعل والسراويل وشبهها باليمين أي يمينه، وذلك من كميه ورجلي السراويل.

أما عند خلع السراويل يفضل البدء بالناحية اليسرى ثم اليمنى.

الإفتاء توضح اللباس الشرعي للمرأة 

وعلى نحو آخر تقدمت إحدى السيدات بطرح سؤالا على دار الإفتاء المصرية جاء مضمونه كالآتي: «أنا موظفة لا أستطيع ارتداء الملابس الطويلة الإسلامية، وذلك لملاقاتي المصاعب في الطرق والمواصلات، فما هو الطول المناسب لمثل هذه الحالة؟ وهل ارتداء البوت الطويل على الملابس القديمة يُناسب الزي الإسلامي أو لا؟».

ومن ناحيته أوضح فضيلة الشيخ عبد اللطيف عبد الغني حمزة، أمين الفتاوى، الجواب عبر البوابة الإلكترونية لدار الإفتاء المصرية، بأن المطلوب في زي المرأة المسلمة وفق الشريعة الإسلامية، بأن يكون ساترًا من منطقة الرأس وحتى قدميها عدا الوجه والكفين، وأن لا يشف ولا يصف ولا يكشف شيئًا مما يجب ستره، وهو على هذا النحو لا يعوق المرأة في طريقها أو عملها.

أما بشأن ارتداء «البوت» قال أمين الفتوى إن الأمر يجوز شرعًا طالما جاءت ملابس المرأة ساترة لجسدها وعوراتها من منطقة الرأس حتى القدمين، فإن لبست هذا الحذاء الطويل مع ملابس قصيرة فهذا لا يجوز شرعا لأنه يحدد ساقيها بشكل ملفت.