رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

فوائد البابايا.. «الحل السحري لشباب دائم وانتهاء التجاعيد»

كتب: نرمين عزت -

12:29 م | الإثنين 18 أبريل 2022

فوائد البابايا

تعتبر البابايا من الفواكه الاستوائية التي موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية، وتنتشر أيضا في شبه الجزيرة العربية ولها مذاق يجمع بين طعم المانجا والشمام، لكن ذلك النبات له الكثير من الفوائد الصحية للقلب والبشرة والشعر، لذا يعرض «هن» في التقرير التالي فوائد البابايا.

فوائد البابايا

تقليل التجاعيد

أولى فوائد البابايا هي تقليل التجاعيد، وذلك لأنها غنية بمضادات الأكسدة، مثل اللايكوبين التي قد تحمي من علامات الشيخوخة الظاهرة، وبحسب دراسة أجريت عام 2015 أشارت إلى أن الكثير من تلف الجلد والتجاعيد التي تحدث مع تقدم العمر، لذا تساعد البابايا في مكافحة أضرار الجذور الحرة التي قد تساعد بشرتك على أن تظل ناعمة وشابة، وفقا لموقع health line.

تقليل حب الشباب

من فوائد نبات البابايا أنها تحتوي على منتجات مثل إنزيمات الباباين وكيموباباين تساعد في تقليل حب الشباب عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تسد المسام، كما أنهاة غنية أيضًا بفيتامين أ الذي يلعب دورًا في تطوير وعلاج حب الشباب.

تغذي البشرة

تعتبر أهم فوائد البابايا أنها تغذي البشرة بطريقة فعالة إذ أنها تحتوي على فيتامين أ وإنزيم البابايا، الذي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والبروتينات غير النشطة، وبالتالي تجديد شباب البشرة ونضارتها، كما يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة وجعلها متوهجة أكثر من خلال استخدام قناع البابايا التالي:

استخدمي قناع البابايا والعسل، ويمكن تحضيره من خلال هرس نصف ثمرة بابايا واخلطيها مع ثلاث ملاعق من العسل لتحصلي على عجينة ناعمة، ثم ضعيه برفق على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد. 

تكثيف الشعر

يساعد فيتامين أ الموجود في البابايا فروة الرأس على إنتاج الدهون التي تغذي الشعر وتقويته وحمايته.

ويمكنك عمل ماسك البابايا لتكثيف الشعر عن طريق المكونات التالية:

1/2 بابايا ناضجة

1/2 كوب زيت جوز الهند

1 ملعقة كبيرة عسل

بعد خلط المكونات ضعي القناع على الشعر الرطب واتركيه لمدة 30 إلى 40 دقيقة، ثم اشطفي شعرك واغسليه بالشامبو والبلسم.

بلسم طبيعي

من فوائد البابايا أنها بلسم طبيعي للشعر وذلك لأنها غنية بالمعادن والفيتامينات والإنزيمات، مما يجعل الشعر أكثر نعومة ورطوبة، يمكن عمل ماسك البابايا من خلال مزجها مع الموز واللبن وزيت جوز الهند معًا في عجينة سميكة وضعيه على شعرك، ثم لفيه بمنشفة أو استخدمي قبعة الاستحمام لمدة نصف ساعة لتوليد الحرارة في فروة الرأس وبعدها اشطفيه بالماء الدافئ.

فوائد صحية للبابايا 

من الفوائد الصحية للبابايا أنها تعمل على تعزيز صحة القلب، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم والفيتامينات التي تجعلها فعالة في الوقاية من أمراض القلب، خاصة أن القاعدة الذهبية للحفاظ على صحة القلب هي زيادة منسوب البوتاسيوم في الغذاء والتقليل من كمية الصوديوم في المقابل.