رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

للرجال فقط

ما هو الخرس الزوجي؟.. عليك بهذه الأمور مع شريكة حياتك للتخلص منه

كتب: آية أشرف -

06:25 ص | السبت 16 أبريل 2022

الخرس الزوجي

الخرس الزوجي، أزمة يعاني منها العديد من الأزواج، خاصة مع مرور السنوات على الزواج، ربما قد يصيبهم الملل، أو حتى تفاقم المشكلات بينهما، خاصة مع زيادة المسؤولية، والإنجاب، وأعباء الحياة التي تدع كلا الشريكين غرباء عن بعضهما البعض، أو حتى نفور شريك عن الشريك الآخر، وهو ما يعرفه المتخصصون بـ«الخرس الزوجي».

ما هو الخرس الزوجي؟

سؤال أجاب عنه الدكتور، طارق إلياس خبير التنمية البشرية، مؤكدًا إن الخرس الزوجي، هو الحالة التي يُصاب إليها الشريكين بسبب الملل والمشكلات، أو دخول طرف ثالث لتلك العلاقة. 

وأكد «إلياس» خلال حديثه لـ«هُن»، أن الخيانة الزوجية نتيجة حتمية لهذا الخرس، أو حتى الإنفصال، بسبب لجوء أحد الأطراف لشخص آخر بديلًا عن الشريك الأساسي، أو تعدد علاقاته. 

الخرس الزوجي.. طرق تساعدك في التخلص منه

وكان موقع «family life» برز عدة نصائح للتخلص من الخرس الزوجي بين الأزواج، جاءت على النحو الآتي: 

- تجنب الخلافات والمشاكل اثناء الحوار بينكما

الحوار هو الوسيلة الوحيدة لتقارب وجهات النظر بين الشريكين، ومحاولة تخطي المشكلات، لذا عليك تجنب الحديث عن الخلافات والمشكلات، ومحاولة الحوار بهدوء للوصول للحل والإتفاق المناسب.

- احذر توجيه الاتهامات للشريك

واحدة من أبرز الأسباب التي تؤدي للمشكلات هي توجيه المشكلات للطرف الثاني، خاصة بشكل مستمر، ما يؤثر على قوة العلاقة بينكما، ويؤدي لشعور الطرف الثاني بالإهانة، لذا احذر من توجيه الاتهامات خاصة عند وقت الغضب.

- الإصغاء بعناية

الإصغاء بعناية واحدة من أهم عوامل نجاح الزواج، حاول السماع بعناية للطرف الآخر، وخاصة وقت الخلاف والعتاب، كي لا تتفاقم المشكلات وللوصول للحل المناسب بينكما.

- المغفرة والتسامح

 من الضروري أن يتحلى الطرفان بالمغفرة والتسامح، لإعطاء فرصة للطرف الثاني لاستكمال العلاقة بشكل مناسب.