رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

التخلص من العطش بعد الأكل.. طرق سهلة «هتحس بالفرق بعد تطبيقها»

كتب: غادة شعبان -

07:22 ص | السبت 16 أبريل 2022

التخلص من العطش بعد الأكل

كيفية التخلص من العطش بعد الأكل، بات السؤال الأكثر بحثا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى الجروبات، التي تجمع بين السيدات وربات المنازل، سواء على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، أو تطبيق واتساب، أثناء شهر رمضان الكريم وعقب تناول الإفطار، إذ تجد البعض يشعر بالعطش بعد تناول وجبة الإفطار، حتى موعد السحور.

التخلص من العطش بعد الأكل

حددت الدكتورة مروة شعير خبيرة التغذية والباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، لـ«هُن»، كيفية التخلص من العطش بعد الأكل، بعد تناول الإفطار في شهر رمضان الكريم، إذ قالت مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، وزيادة ساعات فترة الصيام، لأكثر من 12 ساعة، يحتاج جسم الإنسان إلى الماء الكثير والسوائل.

ولفتت إلى أنه يمكن التخلص من العطش بعد الأكل، من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم، مع الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية، بالإضافة لتناول كوب زبادي، فهو المحبب تناوله، واللجوء إليه خلال الشهر الكريم، كونه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء.

فواكه وبطيخ ولبن رايب

كما أشارت خبيرة التغذية إلى إنه لابد من تناول الحلويات بكثرة بعد الإفطار، كونها من الأسباب التي تزيد من العطش، ولا تساعد الجسم على الاحتفاظ بالكميات المناسبة من السوائل والماء، بالإضافة لعدم تناول كميات كبيرة من الطعام ما بين الإفطار والسحور.

كما حددت أنه يمكن تناول الخضراوات كالخس والخيار والفواكه، كونها تساعد على الاحتفاظ بالماء داخل الجسم، فضلا عن تناول البطيخ الذي يحتوي على كميات كبيرة من الماء، التي تساعد على عدم الاحساس بالعطش، فضلا عن النسب العالية في الفواكه كالبوتاسيوم، التي تقلل من الأملاح داخل الجسم.

ونصحت خبيرة التغذية، بأن تناول الجبنة واللبن الرايب، يساعد على عدم الإحساس والشعور بالعطش، عقب الإفطار في شهر رمضان الكريم.