رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

ما حكم وضع المرأة العطر قبل الذهاب للمسجد وهل تبطل صلاتها؟.. «الإفتاء» تجيب

كتب: غادة شعبان -

10:30 م | الخميس 14 أبريل 2022

العطور

تكثر الأسئلة التي تتعلق بالشرع والدين خلال شهر رمضان الكريم، إذ تريد السيدات والفتيات الخروج من المنزل، بملابس شرعية وتتناسب مع طبيعة الشهر الكريم، والتعطر أثناء الذهاب إلى المسجد، الأمر الذي من خلاله يلجأن إلى دار الإفتاء المصرية، لمعرفة حكم الدين في التطيب بالنسبة للمرأة.

هل يجوز للمرأة الذهاب للمسجد وهي متعطرة؟

كان من بين الأسئلة التي وردت لدار الإفتاء المصرية، عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بها، ما حكم التعطر قبل الذهاب إلى المسجد، وجاء محتوى سؤالها، كالتالي:«هل يجوز للمرأة أن تخرج إلى المسجد مُتَعَطِّرة؟ »، وهل يقتضي ذلك بطلان صلاتها ووجوب الإعادة عليها؟.

دار الإفتاء المصرية ترد على أسئلة الجمهور

وفي هذا الصدد، قال الدكتور شوقي إبراهيم علام، إنه يجوز للمرأة وضع العطر عند ذهابها للمسجد، ولكن مع وجود شروط وهو ألا يكون هناك فتنة، كما ذكر بأن هناك أحاديث نهت عن خروج المرأة إلى المسجد متعطرة بالعطر الذي يزيد عن الحد، والذي تقصد به الفتاة والمرأة لفت النظر إليها، ففي تلك الحالة فهو حرام.

وفيما يخص بطلان الصلاة من صلاحها بسبب تعطر المرأة، فقال الدكتور شوقي إبراهيم علام، الأحاديث الواردة في عدم قبول صلاة المرأة فإنما هي في حالة التحريم، فإن صلاتها ستكون صحيحة ولكن غير كاملة الأجر، وفي حالة الاغتسال فهو لإزالة أثر العطر النفاذ الذي يشم رائحته الجميع.

واختتم الفتوى الخاصة بتعطر النساء قبل الذهاب للمسجد، مشيرًا إلى أن الأمر الإلهي جاء بأخذ الزينة عند كل مسجد، بما يشمل الرجال والنساء، واستشهد بالسنة النبوية بخروج النساء إلى الصلاة بقلائد عطرهن.