رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

هل يجوز التخلص من الفئران بالمياه الساخنة؟.. دار الإفتاء تجيب

كتب: روان مسعد -

09:14 م | الثلاثاء 29 مارس 2022

فئران البيوت

الفئران واحدة من القوارض التي تثير رعب ربات البيوت كما أنها أحيانا تنشر الفوضى والمرض في المنازل، لذا تلجأ ربات البيوت دوما إلى التخلص منها بعدة طرق مختلفة، من بينها المصيدة، وسم الفئران، والسم، والبودرة وكلها وسائل تنهي حياة الفئران فورا، ولكن واحدة من ربات البيوت أرسلت إلى دار الإفتاء المصرية عن جواز استخدامها طريقة غريب للتخلص من الفئران من البيت، وهي استخدام الماء الساخن فهل يجوز؟

هل يجوز طرد الفئران والتخلص منها بالمياه الساخنة؟

ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤالًا يستفسرعن استخدام الماء الساخن للتخلص من الفئران، «أنا كان عندي فيران كتير ودلقت عليهم مياه سخنة عشان اتخلص منهم بس ماتوا كلهم، أنا أصريت استخدمها لأنه مكنش عندي طريقة تانية أقدر أوصل للفيران بها، وكانوا بيكتروا بطريقة فظيعة، فهل أنا علي إثم؟ لأن هم صعبانين عليا جدا لأن هم روح وأخشى أن يكون علي إثم من قتلهم بالطريقة دي».

وجاء رد دار الإفتاء كالتالي: «إذا كان وجود الفئران في البيت بيؤدي لضرر عليك أباحت الشريعة الإسلامية قتلهم والتخلص منهم، ولكنها طلبت من الإنسان اتباع وسيلة سريعة في الإماتة ولا يكون فيها تعذيب شديد للحيوان أو الفأر وما شابه ذلك».

وأكملت الإفتاء في ردها، «قال رسوال الله صلى الله عليه وسلم، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، لذلك قتل الفئران جائز ولكن مع اختيار وسيلة مناسبة لعدم تعذيب الحيوان، كان الأصل البحث عن وسيلة سريعة، ولكن أي وسيلة أخرى بطيئة أو فيها تعذيب للحيوان بشكل كبير، يبقى خطأ وفيه مخالفة للإحسان الذي طلبه الشرع».

اختيار وسيلة غير الماء الساخن

وعليه أكد الشيخ أنه كان يمكن اختيار وسيلة أخرى غير الماء الساخن، لتتمكن من التخلص من الفئران بدلا من تعذيبها لفترة قبل قتلها، ولكن إن لم تكن وسيلة أخرى وتعين عليك استخدامها لأنه لا توجد وسيلة أخرى فإنه لا إثم.