رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

سيدة تشكو زوجها لـ دار الإفتاء: عازب ومش موجود في حياتي

كتب: روان مسعد -

12:56 م | الخميس 17 فبراير 2022

زوجة لا تشعر بالارتياح في زواجها

تعرض دار الإفتاء المصرية بشكل أسبوعي، بث مباشر عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، سواء فيس بوك، أو يوتيوب، لعرض أكثر المشكلات الزوجية المتكررة التي تصل إلى مركز الإرشاد الزواجي التابع لدار الإفتاء المصرية لحلها، وإسعاد الأسرة، وتقديم دورات لرفع مستوى التوافق الزواجي، وإدارة المشكلات الزواجية وغيرها.

زوجة تشكو من عدم وجود زوجها في حياتها والتقصير في واجباته

وجاءت أبرز مشكلات الأسبوع لـ دار الإفتاء المصرية، من زوجة تقول إنّها تشعر بأنّها دائما وحيدة ولم تتزوج: «حاسة إنّي لوحدي وبتعامل في كل مفردات البيت لوحدي، أنا متجوزة من سنتين تلاتة، ومعنديش أولاد، لأني مش مطمنة، وزوجي طول الوقت حاطط احتمالية الطلاق، واهتماماته قبل الجواز هي هي بعده، إحنا شبه الأصدقاء، أنفع صديقته أو زميلته لكن منفعش زوجته، ومعظم قرارات البيت باخدها لوحدي، وحتى زيارة أهلي، مبنتقابلش غير في البيت».

وأكملت الزوجة مشكلتها لـ دار الإفتاء، «لا أشعر بوجوده أو بأهميته في حياتي، حاسة بإحساس مر، كان عندي توقعات عالية عن الزواج طلعت غلط، فهل دي تجربة ناجحة وسليمة ولا لأ؟».

أسباب مشكلة الزوجة ومعاناتها

ورد الدكتور طريف شوقي، أستاذ علم النفس الاجتماعي، ونائب رئيس جامعة بني سويف، من مركز الإرشاد الزواجي، على المشكلة، قائلا: «في 3 أسباب رئيسية في عقل كل طرف، سواء الزوجة أو الزوجة، الزوجة محتاجة احتواء، لكن توقعاتها كبيرة ومحرومة، وفي مشكلة».

وأكمل طريف شوقي، «الزوجة تشعر بتهديد كبير جدا جدا، المفروض زوجها أمان لها لكنه غير موجود، ما يشعرها بالخوف دائما، والأب والأم في تلك الحالة أفضل من الزوج».

حل دار الإفتاء المصرية للزوجة التي تعاني من وحدتها في الزواج 

للتغلب على تلك المشكلة، يجب على الزوج منح زوجته ما تريده ليعيش بدوره الحياة التي يريدها، ويجب أن يكون التوافق بينهما متبادلا، ويجب على الزوج أن يعرف أن هناك إضافات للزوجة في حياته: «أولا لقب أب بدون زوجة لن يمنح لك، فهي صاحبة الفضل فيه، لذلك يجب إدارة الزواج بشكل صحيح لتأخذ منه كل الاستفادات».

وأكمل دكتور طريف، «الزوج ده بيعذب زوجته لأن بيعيش عازب معاها، وإذا قام بواجبات الزواج سيعيش حياة سعيدة، يجب أن تتقرب منها، زوجتك معذبة وأنت تفتح على نفسك باب المشاكل، الزوجة لديها احتياجات يجب تلبيتها، ومينفعش تلجأ لـ الاحتياج البديل، دي مخاطر كبيرة».

أخيرا يجب تحديد عدد من المهام للزوجين، أولا كل طرف يحترم وجوده في علاقة الزواج، لا تجاوزات نسائية في حياة الرجل، وكذلك لا تسعى للزوجة إلا داخل بيتها، يجب أن يدعم الطرفين الآخر وبالتالي الشعور بالأهمية في حياة الطرف الثاني، والتفكير في سعادة الآخر ورسم مستقبل مشترك، في تلك الحالة يمكن أن يجب في الطرف الآخر ما يحتاجه، ويجب على الزوجة أيضا ألا «تشيطن» زوجها وألا تراكم المشكلات وألا تركز على المساوئ فقط.