رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

هل يجوز إخراج الصدقة بنية الزواج؟.. دار الإفتاء تجيب

كتب: آية أشرف -

01:05 ص | الإثنين 21 فبراير 2022

أدعية الزواج

إخراج الصدقات ربما يكون «القشاية» التي يتعلق بها الكثيرون للتقرب إلى الله والعمل الصالح، وهم على يقين بثوابها، ويتساءل العديد عن سحر الصدقات وثواب خروجها، وهل يمكن إخراج الصدقة بنية الزواج؟

هل يجوز إخراج الصدقة بنية الزواج؟

سؤال ورد من إحدى السيدات السيدات عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لدار الإفتاء المصرية، تضمن الآتي: «هل يجوز إخراج الصدقة بنية الزواج؟»، وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن السؤال، مؤكداً أن كل ما يحدث للإنسان إنما هو بقضاء الله وقدره، وأن الإنسان لا يعرف ما قدره الله له ولا يعلم الغيب، ولذلك عليه أن يأخذ بالأسباب.

وأضاف أمين الفتوى، في فتواه: «يجوز الدعاء أو إخراج صدقة أو الصلاة أو قراءة القرآن بنية أن ييسر الله أمر الزواج»، مؤكداً أن الصدقة وقراءة القرآن تعني اللجوء إلى الله وهما من الأخذ بالأسباب.

5 أدعية لتيسير الزواج

ويوجد الكثير من الأدعية من الكتاب والسنة الجامعة لخيري الدنيا والأخرى، يمكن الاستعانة بـ5 أدعية دينية منها لتيسير الزواج 

- اللهمّ اغفر ذنبي، وحصّن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له، في ديننا، ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، ‏عاجله وآجله.

- اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجًا، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقًا، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولدًا طيّبًا، تجعل له خلقًا صالحًا في حياتي ومماتي.

- اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح، تقيّ، هنيّ، عاشقٍ لله ورسوله، ناجحٍ في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني.

- اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجًا صالحًا يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.

- يا إلهي من لي ألجا إليه إذا لم ألجا إلى الركن الشديد الذي إذا دعا أجاب، هب لي من لدنك زوجا صالحا.. اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن، فأنت على كل شي قدير، يا من إذا قلت لشيء كن فيكون.