رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

سيدة تشكو زوجها لـ «الإفتاء»: «يتحدث عن حقوقه فقط ويحملني كل الأخطاء»

كتب: حسام حربى -

09:49 ص | الثلاثاء 12 أبريل 2022

دار الإفتاء المصرية

تحرص العديد من السيدات على تنفيذ تعاليم الدين الإسلامي في مختلف جوانب حياتهن، لاسيما في تعاملهن مع أزواجهن، لذا ترسل العديدات أسئلتهن إلى دار الإفتاء المصرية لمعرفة الرأي والتصرف الصحيح في الكثير من المواقف، بينهن شكوى سيدة من ضغط زوجها عليها، إذ قالت: «زوجي كثير التحدث عن حقوق الزوج على زوجته، ويستخدمها في جعل الخطأ دائمًا لا يصدر إلا مني وأني دائمًا مقصرة في حقه، مما يسبب لي ضغوطًا نفسية كثيرة، فلا أعلم كيف أقوم بإرضائه. فما حكم هذا التصرف؟».

حدود الحقوق والواجبات بين الطرفين

وردت دار الإفتاء المصرية، على الزوجة، في الفتوى التي تحمل رقم: 16522، عبر الموقع الرسمي لها، بأن أوضحت: «الأحكام الشرعية المتعلقة بالحياة بين الزوجين لا تؤخذ بطريقةٍ يبحث فيها كل من الزوجين عن النصوص الشرعية التي تبيِّن حدود حقوقه وواجباته، أو تجعله دائمًا على صواب والطرف الآخر على خطأ، بحيث يجعل الدين وسيلةً للضغط على الطرف الآخر وجَعْلِهِ مُذعِنا لرغباته من غير أداء الواجبات التي تجب عليه هو.. فالحياة الزوجية مبناها على السكن والرحمة والمودة وأن يراعي كل طرف الزوج والزوجة، مشاعر الطرف الآخر، أكثر من بنائها على طلب الحقوق».

«الإفتاء» توضح فقه الحياة بين الزوج وزوجته

وتابعت «الإفتاء» أن فِقه الحياة والخلق الكريم في السيرة النبوية يقتضي أن تتقي الزوجةُ اللهَ تعالى في زوجها وأن تَعْلَمَ أن حُسنَ عشرتها له وصَبْرَها عليه بابٌ من أبواب دخولها الجنة، مضيفة: «وعلى الزوج أيضًا أن يراعي ضَعف زوجته ومشقة خدمتها طوال اليوم للبيت والأولاد، وأن يكون بها رحيمًا، وأن لا يُحَمِّلَهَا ما لا تطيق، فبهذه المشاعر الصادقة المتبادَلَةِ يستطيع الزوجان أداءَ واجبهما والقيامَ بمراد الله تعالى منهما، وسَحْبُ ما هو عند القضاء إلى الحياة غير سديدٍ؛ قال تعالى في كتابه الحكيم: ﴿يُؤْتِي الحِكمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا﴾ [البقرة: 269]».