رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

لايف ستايل

كيفية تنظيف السجاد.. بـ«صودا الخبز وملح الطعام هترجع جديدة تاني»

كتب: نرمين عزت -

07:48 ص | الأحد 10 أبريل 2022

كيفية تنظيف السجاد

سرعان ما ينتهي رمضان ويلحقه العيد، وتبقي عادة التنظيف عند المصريين ثابتة منها تنظيف السجاد، حتى يصبح المنزل مناسبا للزيارات، أو حتى أثناء رمضان في العزومات، تهتم ربات البيوت بنظافة بيتها، والتفاصيل الصغيرة.

يستعرض «هن» لذلك، كيفية تنظيف السجاد، وفقا لموقع the spruce.

الأدوات المستخدمة لتنظيف السجاد 

مكنسة كهربائية

زجاجة رذاذ

القماش ستوكات

إناء أو جردل 

مروحة 

فرشاة بشعيرات نايلون صلبة

مناشف قديمة أو خرق

ممسحة بخار

المواد المستخدمة لتنظيف السجاد 

خل أبيض مقطر

صودا الخبز

ملح الطعام

تخلص من الغبار والأوساخ

أول خطوة في كيفية تنظيف السجاد هو التخلص من الغبار والأوساخ عليه، ذلك أن السماح للأتربة وجزيئاتها الصغيرة بالبقاء على ألياف السجاد هو ما يجعلها تبدو باهتة وتحتفظ بالروائح الكريهة، وفي النهاية تتأكل دعامة السجاد والألياف، بالإضافة إلى أن استخدام مكنسة كهربائية ذات قوة شفط قوية تعتبر أفضل طريقة لتنظيف السجاد، إذا لم يكن لديك مكنسة كهربائية.

تنظيف البقع

ثاني طريقه للتعرف على كيفية تنظيف السجاد هو سرعة تنظيف البقع ثم مسح الرطوبة على الفور بمناشف ورقية أو قطعة قماش بيضاء، ولا ينصح باستخدم قطعة قماش أو منديل قد لا يكون ملونا، ولتنظيف بقع الطين الصلبة أو سقوط الطعام ، استخدمي حافة بطاقة الائتمان أو سكينًا غير حاد لإزالة المواد الصلبة، ولا تفركي البقعة بالمواد الصلبة أبدا، لأنها ستجعلها على مساحة أكبر في الألياف بعد التنظيف الأولى.

التنظيف بالخل الأبيض

ثانيا من أهم خطوات تنظيف السجاد إزالة البقع بواسطة المكنسة الكهربائية وتلك البقع تكون مرئية، فهي تزيل الأوساخ والأتربة والأوساخ، أما إذا كنت تريد تنظيف الألياف الزيت والقطران وبقايا الحيوانات الأليفة هنا يمكن استخدام الخل الأبيض في التنظيف. 

التنظيف بمحلول الخل والماء

تنظيف السجاد بالخل والماء من خلال زجاجة رذاذ، اخلطي فيها المحلول جزء من الخل الأبيض المقطر وثلاثة أجزاء من الماء البارد، ورشي محلول الخل والماء على السجادة حتى تصبح رطبة جدا ويجب وضع حارا بين السجادة والأرضية حتى لا تتلف نتيجة الرطوبة، اترك المحلول على السجادة لمدة خمس دقائق ليبدأ في تكسير التربة، ثم استخدمي قطعة قماش من الألياف الدقيقة لمسح المحلول والتربة، بعدها جهزي دلو من الماء النظيف لشطف قطعة القماش اتركي السجاد يجف في الهواء.

عرضيه للهواء

لتنظيف السجاد بعد غسله عرضيه للهواء من خلال زيادة تدفق الهواء في الغرفة أو أضيفي مراوح متذبذبة لتسريع عملية التجفيف، أو انشري السجادة في البلكونة.