رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

سؤال أثاره مسلسل فاتن أمل حربي: هل شهادة المرأة في المحاكم ناقصة؟

كتب: إلهام زيدان -

02:32 م | السبت 09 أبريل 2022

نيللي كريم في فاتن أمل حربي

أثار مسلسل فاتن أمل حربي للفنانة نيللي كريم في الحلقة السابعة التي عرضت بالأمس، مسألة شهادة المرأة وشهادة الرجل أمام المحاكم، وورد على لسان البطلة فاتن، خلال جلسة بالمحكمة: «أنا لو روحت أشهد في المحكمة مش هياخدوا بشهادتي هيعتبروها نص، أنتو يرضيكم الكلام ده.. في حد فيكم شايفني أو سامعني، أمال لو مكنتوش لابسين نضارات كنتو هتعملوا ايه؟!».

وبعد عرض الحلقة أثيرت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي حول شهادة المرأة في المحكمة، وفي هذا التقرير تجيب «الوطن» على سؤال: هل شهادة المرأة نصف شهادة الرجل في المحاكم؟

هل شهادة المرأة نصف شهادة الرجل في المحاكم؟

وعن هذا السؤال أجاب عصام عجاج المحامي قائلًا لـ«الوطن»: «شهادة المرأة نصف شهادة في قضايا الأحوال الشخصية، استنادًا إلى ما ورد في القرآن الكريم «وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ ۖ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ»، مشيرًا إلى أنه لا توجد مادة في القانون تنص على أن شهادة المرأة نصف شهادة الرجل لكن يتم العمل بالآية بشكل تلقائي. 

وأوضح «عجاج»، أن مواد قانون الأحوال الشخصية مأخوذة من الشريعة الإسلامية، استنادًا إلى المادة الثانية من الدستور المصري، التي تنص على «الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع».

ونوه، إلى أنه في القانون الوضعي يمكن الأخذ بشهادة المرأة شهادة كاملة مثلها مثل الرجل في القضايا الجنائية.

فاتن أمل حربي تنهار بالمحكمة: القوانين لا تنصف المرأة

ومسلسل فاتن أمل حربي تأليف إبراهيم عيسى بطولة نخبة كبيرة من النجوم على رأسهم نيللي كريم، شريف سلامة، محمد الشرنوبي، محمد ثروت، وإخراج محمد العدل.

وفي الحلقة السابعة من المسلسل التي عرضت مساء أمس انهارت فاتن أمل حربي، في المحكمة وقالت إن القوانين غير منصفة للمرأة، ففي المحكمة تكون شهادة المرأة ناقصة ونصف شهادة الرجل، ويناقش مسلسل فاتن أمل حربي الكثير من قضايا المرأة التي تواجهها عقب الطلاق، ومن بينها قانون الولاية التعليمية وحرمان المطلقة من أطفالها بعد الزواج من رجل آخر.