رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير عاجل من تناول شوربة لسان العصفور يوميا على وجبة الإفطار «فيديو»

كتب: روان مسعد -

04:00 م | الجمعة 08 أبريل 2022

شوربة لسان عصفور

شوربة لسان العصفور طبق أساسي لبداية تهيئة المعدة لتناول وجبة الإفطار، لذا كثير من الأسر تحضر شوربة لسان العصفور بشكل يومي للفطور، بينما حذرت خبيرة تغذية علاجية من تناولها بشكل يومي لأنها يمكن أن تؤدي إلى مخاطر صحية كثيرة.

مخاطر تناول شوربة لسان العصفور على الإفطار

حذرت الدكتورة مروة نوح، استشاري التغذية العلاجية، من تناول شوربة لسان العصفور، بكثرة على وجبة الإفطار، وذلك خلال لقاء إعلامي لها عبر شاشة القناة الأولى المصرية، في برنامج «صباح الخير يا مصر»، مشيرة إلى ضرورة تجنب تناوله على وجبة الإفطار خلال شهر رمضان الكريم، ومن بينها شوربة لسان العصفور.

وأضحت خبيرة التغذية العلاجية أنه يجب تهيئة المعدة قبل تناول الإفطار، ولا يفضل شرب العصائر نهائيا لما فيها من كميات كبيرة من السكر، لافتة إلى أن شوربة الكريمة عالية السعرات الحرارية جدا ولا يفضل تهيئة المعدة لتناول الطعام بها، ولكن شوربة لسان العصفور إذا كانت مطهية بمرقة خفيفة ولسان عصفور قليل يمكن تناولها أيضا، لذا يمكن تهيئة المعدة بالتمر والشوربة.

خطأ غذائي وصحي

وقالت «مروة» إن طبق شوربة لسان العصفور يوميا على وجبة الإفطار خطأ صحي وغذائي لأنه سيؤدي لزيادة في الوزن: «في الشتا بنشربها للتدفئة في الصيف هتسخنا وهتزود الوزن، ولو الشوربة زيادة في السعرات فيها مشكلات كتير»، موضحة أن كمية لسان العصفور هي ما تتحكم في كمية سعراتها الحرارية، وكذلك المادة الدهنية لتحميرها سواء ملعقة واحدة زيت أو سمن، أو كمية كبيرة تسبب زيادة الوزن.

وأكدت أن القطايف وأي مأكولات يمكن أن تسبب زيادة في الوزن أو لا، مثل القطايف «متحمرة في زيت ولا فرن، متغمسة في قد أيه سكر، محشية أيه، كل ده مؤشر على سعراتها الحرارية وممكن نقللها جدا».