رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

ماذا يحدث للجنين عند صيام الأم؟.. استشاري أمراض نساء وتوليد توضح

كتب: منة الصياد -

07:49 ص | الأربعاء 06 أبريل 2022

ماذا يحدث للجنين عند صيام الأم؟  

ماذا يحدث للجنين عند صيام الأم؟ تساؤل أثار حيرة العديد من السيدات الحوامل، وتصدر محرك البحث الشهير «جوجل» على مدار الساعات القليلة الماضية، حيث يرتاب الشعور بالقلق بعد الحوامل عند الصيام بشأن مدى تأثيره على الجنين.

ماذا يحدث للجنين عند صيام الأم؟  

وعلى هذا النحو أوضحت الدكتورة باسمة جمال الدين، استشاري أمراض النساء والتوليد، خلال لقاء تليفزيوني لها، بأن قرار صيام الأم خلال فترة الحمل لا بد من القيام به بعد استشارة الطبيب المعالج للأم والمتابع لحالتها.

وتابعت باسمة جمال الدين، أن للصيام فوائد صحية على صحة الأم والجنين، ولا ضرر من القيام به، لكن بشرط أن تكون الأم قادرة صحيًا على الصيام والتحمل، وعدم معاناتها من أي مشكلات أو أمراض مزمنة حتى لا تتأثر صحتها وصحة جنينها.

فعلى سبيل المثال إن كانت الأم كثيرة التقيؤ لا يجب عليها الصيام، بسبب ما تتعرض له على مدار اليوم.

فوائد الصيام على الأم والجنين 

واستطردت أستاذة أمراض النساء والتوليد، أنه من ضمن فوائد الصيام على صحة الأم، التقليل من الشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب، كما أنه لا يؤثر على خلق تشوهات خلقية للجنين كما يتم تداوله في الكثير من الأحيان بين بعض الأمهات، لكنه يجب الانتباه بشكل خاص عند الصيام في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وإن وصل الأمر أن يكون الصيام يومًا ويومًا، «لو تقدر تصوم بس مش كل الأوقات، ينفع حتى يكون يوم آه ويوم لأ، عشان ماتحسش بالتعب».

أهمية وجبة السحور للأم عند الصيام

واختتمت باسمة جمال الدين حديثها، مشيرة إلى أهمية تناول الأم الحامل لوجبة السحور، لأنها تمدها بالطاقة وجنينها لتحمل ساعات الصيام الطويلة، دون الشعور بالتعب.