رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

6 نصائح للحامل في رمضان.. «حافظي على صحة الجنين مع الصيام»

كتب: هبة سعيد -

05:46 م | الإثنين 04 أبريل 2022

نصائح للحامل في رمضان

تجد بعض السيدات الحوامل صعوبة في الصيام خلال شهر رمضان، إذ يواجه معظمهن بعض الآثار الجانبية والتي يمكن أن تؤثر على الجنين في هذه المرحلة ما يثير القلق لديهن، لذا نقدم في التقرير التالي، مجموعة من النصائح للحامل في رمضان حتى تحافظ على صحتها وصحة الجنين.

وقال الدكتور أحمد محمود، أخصائي النسا والتوليد والحقن المجهري، في أحد اللقاءات التلفزيونية، أن الصيام والحمل من أكثر ما يشغل بال النساء الحامل في رمضان، ولا يجبر الشرع النساء الحوامل على الصوم فهو أمرا اختياريا، إذ أن الصيام ربما يؤدي إلى فقدان الوزن وبالتالي ينقص وزن الجنين، لذلك هناك مجموعة من النصائح للحامل في رمضان عليها الالتزام بها.

نصائح للنساء الحامل في رمضان

ونصح «أحمد»، باتباع التالي حفاظا على صحة الأم والجنين أيضا:

- وجبة الإفطار من أهم الأشياء، ويجب أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية المهمة، من خضروات وفواكه، وبعد طبق السلطة من الأساسيات في هذه الوجبة.

- وجبة السحور، لابد أن تكون غنية بالطاقة وتحتوي على حليب، مربى وفول، لأم امتصاصهم يكون بطيئا، وبالتالي إمداد الجسم بالطاقة خلال فترة الصيام.

- تناول المكسرات المتنوعة مع تجنب المالح منها حتى لا يزيد من الشعور بالعطش أثناء الصيام.

- الابتعاد عن تناول الكافيين مثل القهوة، لأنها من المشروبات التي تساعد على فقدان المياه من الجسم باستمرار.

- الحفاظ على غذاء متوازن خلال السحور والإفطار، وتناول البروتين بشكل كافي، بالإضافة إلى النشويات.

- تناول من 6 إلى 8 كوب مياه خلال اليوم.

يلزم مراجعة الطبيب

وأشار أخصائي النسا والتوليد، إلى أنه هناك العديد من السيدات التي لا يستطعن الصيام مع الحمل، ويمكن عدم الصيام وتعويض الشهر بعد الحمل خاصًة إذا كانت السيدة في بداية الحمل، لأنه بطبيعة الحمل يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل.

وأوضح أن الفترة بعد مرور أول ثلاث شهور من الحمل لا يكون هناك مشكلة كبيرة، ولكن إذا شعرت الأم بالصداع، الدوخة، العطش الشديد، وقلة حركة الجنين، يلزم التوقف حتى لا تسوء الحالة، حفاظًا على صحتها وصحة الجنين.

ونوه أخصائي النسائي والولادة على بعض الحالات التي يلزم أن تمتنع عن الصيام، وهن السيدات اللاتي يواجهن بعض الأمراض المزمنة مع الحمل، مثل السكر، إذ تحتاج أجسامهن إلى تنظيمه خلال اليوم، ولكن يمكنهن الصيام في حالة المتابعة مع الطبيب المتخصص وعند سماحه بذلك.