رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

"تشوهات خلقية".. تعرف على أضرار الأكياس البلاستيك وبدائلها

كتب: ندى نور -

07:57 م | الخميس 28 مارس 2019

أضرار الأكياس البلاستيكية

تعتبر الأكياس البلاستيكية الوسيلة المفضلة لدى الكثيرين لتخزين الأطعمة، ولكن أثبتت العديد من الدراسات خطورتها على الصحة لاحتوائها على مواد كيميائية، تؤثر على الأطفال وجهازهم العصبي ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الهرمونات، ومن أضرار البلاستيك كما ذكرها موقع "بولد سكاي".

- اضطرابات هرمونية

حفظ الأطعمة في الأكياس البلاستيكية خصوصا إذا كانت ساخنة يؤدي إلى تحرر بعض المواد الضارة التي تسبب تغيرات واضطرابات هرمونية في الجسم مثل اضطرابات الغدد الصماء.

- التشوهات الخلقية

أن الأكياس والعلب البلاستيكية التي تستخدم في حفظ أو نقل المواد الغذائية تزيد من فرص الإصابة بالتشوهات الخلقية، بسبب وجود مواد كيميائية تتفاعل مع الغذاء المحفوظ أو المنقول بواسطتها.

- إضعاف الجهاز المناعي

يستخدم في صنع ألعاب الأطفال مادة تدعى بولي إيثلين، والتي تعمل على إضعاف الجهاز المناعى واضطربات في افراز بعض هرمونات الجسم.

- اضطرابات الغدد الصماء

حفظ الأطعمة في الأكياس البلاستيكية خصوصا اذا كانت ساخنة يؤدي إلى تحرر بعض المواد الضارة التي تسبب تغيرات واضطرابات هرمونية في الجسم مثل اضطرابات الغدد الصماء.

وللحد من مخاطر البلاستيك يمكن استخدام الأكياس الورقية والقماشية بدلاً من البلاستيك غير القابل للتحلل، عدم وضع مواد غذائية ساخنة في أكياس البلاستيك، حيث إن وضع مواد ذات درجات حرارة عالية فيها قد يؤدي إلى الاصابة بالتسمم الغذائي، وتجنب استخدام أكياس وأكواب ومعالق وأطباق البلاستيك في الحياة اليومية لخطورتها على الصحة.