رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

علاج انسداد الأنف عند الأطفال.. «أبعدوهم عن القطط والكلاب»

كتب: نرمين عزت -

12:55 م | الثلاثاء 05 أبريل 2022

علاج انسداد الأنف عند الأطفال

بعد مرحلة الحمل والولادة تأتي تجربة الأمومة بمشاكلها ومعاناة الأم في تربية الرضيع إلى أن يكبر، إذ كلما زاد عمره زادت مشاكله وتراكمت المسؤولية على الأم والاب معاً، أما بالنسبة للطفل فإن مراحل طفولته جميعها مرهقة للوالدين وخاصة عندما يمرض، وعلى سبيل المثال انسداد الأنف عند الأطفال الذي يصاحبه قريفة وأحيانا ألم في الرأس وبكاء ونوم متقطع، لذا غالبا ما تلجأ فيه الأم إلى الطرق التقليدية لعلاجه وهو أكبر خطأ ترتكبه في حق طفلها.

لذلك في السطور التالية يعرض «هن» علاج انسداد الأنف عند الأطفال، وهي التالي:

أعراض انسداد الأنف عند الأطفال

«زهق، قريفه، عياط ونوم متقطعة، خنقة وصوت من الأنف، أنف مسدود»، تلك الأعراض التي يشعر بها الطفل وتلاحظها الأم كأعراض انسداد الأنف عند الأطفال، والتي قالها الدكتور أيمن مكاوي، عبر برنامجه «الحكيم في بيتك»، موضحا أن انسداد الأنف عند الأطفال حالة مرضية، لذا لا يجب إهمال الطفل عند ملاحظة تلك الحالة عليه، أو حتى اللجوء إلى القطرة التي تشتريها الأمهات للطفل، لكن يجب الإسراع إلى زيارة الطبيب لأن انسداد الأنف يرتبط بأكثر من منطقة حساسة منها الجيوب الأنفية ولا يجوز اللجوء للطرق التقليدية.

علاج انسداد الأنف عند الأطفال

وقال الدكتور عمرو جودة استاذ الأنف والاذن والحنجرة بطب عين شمس: «بالنسبة لعلاج انسداد الأنف عند الأطفال يجب معرفة سببها، أولا وهي من سن 0 إلى 6 شهور سبب انسداد الأنف عند الأطفال هو حساسية الأنف والتي يغفل عنها الكثير من الأمهات، وذلك بسبب انتشار التدخين في البيوت، لدرجة أن سيجارة واحدة في تفضل لمدة 30 يوم عامله حساسية للابن».

ولعلاج انسداد الأنف عند الأطفال، يجب اتباع الآتي:

- أول خطوة في علاج انسداد الأنف عند الأطفال هي ابعاد سبب الحساسية، وإذا في حد مدخن يفضل عدم التدخين في البيت أو اي مكان يتواجد فيه الطفل.

-عدم تربية القطط والكلاب في المكان الذي يتواجد فيه الطفل لأن البروتينات الموجودة على شعرهم تسبب حساسية للطفل لمدة ثلاثين يوماً.

- بعد إيقاف سبب الحساسية يبدأ الطبيب في وصف علاج انسداد الأنف عند الأطفال والتي منها غسل أنف الطفل بمحلول ملحي فور استيقاظه وبعد رجوعه من الحضانة أو التدريب.

- إذا كانت الحساسية موسمية كل ثلاث شهور، يجب غسل أنفه لمدة ثلاث شهور ولو هي طول السنه استمري في غسل أنفه طول السنة.

- استخدام البخاخات الموضوعية أو بخاخات الكورتيزون الخاصة بالأطفال والتي ليس لها تأثير جانبي.

خطورة نسداد الأنف عند الأطفال

قبل معرفة علاج انسداد الأنف عند الاطفال، نصح الدكتور أيمن مكاوي الأمهات: «احنا بنتسبب في مشكله هيفضل الطفل يعاني ممكن كانت تنتهي بمجرد استشارة الطبيب، والحكاية مش سهلة كل طفل مناخيرة تتسد نقعد نجرب ونتفنن فيه، عشان خاطري ادو العيش لخبازه».

وأضاف الدكتور عمرو جودة: «علاج انسداد الأنف عند الأطفال لا يجب فيه تجربة الكثير من الأدوية وإهمال الطفل، وإذ ترك الطفل انسداد الأنف هياثر عليه وعلى تركيزة وتحصلية الدارسي والأنشطة التي يمارسها، وأحيانا نقص الأكسجين يؤثر على الذكاء عنده، وكثير من المشاكل التي يتعرض لها الطفل بسبب انسداد الأنف منها قلة السمع نتيجة تكوين سائل وراء طبلة الاذن نتيجة قلة التهوية».