رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

طريقة عمل جلاش حلو سادة.. «خطوات بسيطة وطعم ولا أروع»

كتب: نرمين عزت -

02:26 ص | الجمعة 25 مارس 2022

طريقة عمل جلاش حلو سادة

الجلاش الحلو السادة بدون إضافات أو مكسرات أو الآخر المحشو بالمزيد من جوز الهند والزبيب أو المصنوع مع المهلبية، كل تلك الوصفات لها مذاق يسعد الصغار، لذلك تهتم ربات البيوت بمعرفة طريقة عمل جلاش حلو وسادة للمناسبات والعزومات، وأيضا يرتبط بالحلويات الرمضانية، بالإضافة إلى القطايف وغيرها.

في السطور التالية يعرض «هن» طريقة عمل جلاش حلو سادة على خطى الشيف فاطمة أبوحاتي.

المكونات:

لفة واحدة من الجلاش

نصف كوب من السمن بدرجة حرارة الغرفة

ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي

كمية من المكسرات والزبيب وجوز الهند على حسب الرغبة، يمكن الاستغناء عنها في السادة.

مكونات الشربات:

كوب واحد من السكر

كوب كبير من الماء

ملعقة من الفانيلا السائلة

ملعقة صغيرة من عصير الليمون

طريقة تحضير شربات الجلاش:

في إناء متوسط يوضع كلٍ من السكر والماء على نار متوسطة حتى الغليان، مع تقليب السكر حتى يذوب تمامًا، وبعدها يُضاف عصير الليمون والفانيلا السائلة إلى خليط السكر والماء المغلي، وبعد تجانس المكونات نطفئ النار، ويترك الخليط مدة بسيطة حتى يبرد تمامًا قبل الاستخدام.

طريقة تحضير الجلاش:

قبل معرفة طريقة عمل جلاش حلو سادة، أولًا نحضر الصينية التي سيوضع بها الجلاش، وبعدها ندهنها بالسمن من كل الجوانب حتى لا يلتصق الجلاش بها أثناء التحضير في الفرن بالصينية.

في الخطوة التالية، توضع ورقة من الجلاش في الصينية، ونضع عليها السمن، ثم نضيف طبقة أخرى، ثم السمن أيضًا، وهكذا حتى ننتهي من نصف الكمية، ويمكن إضافة الزبيب وجوز الهند والسوداني المحمص وأي مكسرات موجودة على سبيل المثال اللوز والجوز على حسب الرغبة أو الاستغناء عنهما تمامًا، ورص أوراق الرقاق المتبقية مع إضافة طبقة من السمنة بين كل ورقتين، حتى ننتهي من الكمية الموجودة.

وفي آخر خطوة، ندخل الصينية إلى الفرن بعد تشغيله على درجة حرارة 180 درجة مئوية، ويترك حتى يستوي الجلاش تمامًا ويأخذ اللون الذهبي، ومن الضروري متابعة الجلاش طوال فترة تشغيل الفرن حتى لا يحترق لأنه سريع التسوية، ولا ينصح بتركه فترة طويلة، وبعد أن يصبح لونه ذهبيًا نطفئ الفرن ونضع الشربات الذي حضرناه مسبقًا فور خروجه، وبعد أن يتشرب الجلاش من الشربات نصفي الصينية من الشربات الزائد، ويقطع إلى مربعات ويقدم في أطباق التقديم مع العصائر.

طريقة أخرى لعمل الجلاش «الجلاش بالكنافة»

بعد معرفة طريقة عمل جلاش حلو سادة يمكن أيضًا تحضير الجلاش بأكثر من وصفة منها الجلاش بالكنافة بوصفة الشيف نجلاء الشرشابي.

المكونات:

لفة جلاش

ربع كيلو كنافة

زبيب

نصف كوب سكر بودرة

كوب سمنة

سيرب

طريقة التحضير

بعد التأكد من أن مكونات الجلاش بالكنافة جاهزة، أولًا نحمّر الكنافة في ملعقتين من السمن، ثم يوضع عليه ملعقتين من السكر والزبيب، بعدها يمكن حشو الجلاش بالخليط السابق، وبعدها يُدهن الجلاش بالسمنة، ويوضع في فرن درجة حرارته مرتفعة حوالي 180 درجة، وبعد التأكد من تمام تسوية الجلاش وأخذ اللون الذهبي يُسقي بالعسل أو الشربات ويقدم ساخنًا.