رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

مبروك عطية يجيب على سؤال «ما أخطر شيء على الإنسان وأخفاه الله عنه؟»

كتب: منة العشماوي -

10:02 ص | الأربعاء 23 مارس 2022

الدكتور مبروك عطية

«ما أخطر شيء على الإنسان وقد أخفاه الله عنه؟».. سؤال جاء للداعية الإسلامي الدكتور مبروك عطية ورد عليه من خلال حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

أخطر شيء على الإنسان وقد أخفاه الله عنه

وأجاب مبروك عطية بأن أخطر شيء على الإنسان وقد أخباه الله تعالى عنه هو «الموت»، موضحا أن هذا السؤال مهم جدا وغير مرتبط بموقف معين مثل المعتاد عليه.

وأشار الداعية إلى أنه يجب على كل إنسان أن يستحضر إجابة هذا السؤال عن سر إخفاء الله سبحانه وتعالى لـ«متى وأين وكيف نموت؟»، مؤكدا أن الله الباقي كتب الفناء على كل شيء ويبقى وجهه ذو الجلال والإكرام.

وتابع مبروك عطية حديثه عن أخطر شيء على الإنسان: «إذا كان أخطر شيء، ليه أخطر شيء؟، أخطر شيء أن البني آدم يموت وهو كافر مديلوش فرصة أنه يعيش ويؤمن، فيموت وهو كافر بالقرآن الكريم قال كده (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ خَالِدِينَ فِيهَا لا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلا هُمْ يُنظَرُونَ)».

ما حكم من يموت وهو عاصي؟

وأكد الداعية أن أخطر شيء على الإنسان المؤمن أنه يموت وهو عاصي، مجيبا على سؤال جانبي عن «ما حكم من يموت عاصيا؟»، بأن أمره مفوض إلى ربه سبحانه وتعالى، إن شاء غفر له وإن شاء عذبه.

وكرر الدكتور مبروك عطية أن أخطر شيء على الإنسان هو الموت: «أماله كبيرة دي حته ميفهمهاش أي حد عنده أمال وطموحات نفسه يعمل ويبني ويعمر ويركب أفخر السيارات ويتجوز فتكات ست البنات وياخد دكتوراه ويشتغل في المجال الاقتصادي أو أمنية عمره يكون أستاذ جامعة يعمل دراسات عليا، افرض مات في السكة قالك في حياة للإنسان فيها يحقق كل أماله وطموحاته ويراجع حسابته ويبقى مستعد للموت».