رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة.. بينها العطس والتهابات الجهاز التنفسي

كتب: منة الصياد -

10:28 م | الثلاثاء 01 مارس 2022

أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة

نزيف الأنف يعد أمرًا شائعًا لكنه نادرًا ما يشير إلى وجود مشكلة طبية خطيرة، إذ تحتوي الأنف على العديد من الأوعية الدموية، التي تقع بالقرب من السطح الأمامي والخلفي للأنف، وهي هشة للغاية وتنزف بسهولة، ويشيع نزيف الأنف عند البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و10 سنوات، وعادة ما يبحث بعض الأشخاص عن أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة نظرًا لأنها شائعة الحدث.

أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة 

هناك نوعان من نزيف الأنف من فتحة واحدة، حيث يحدث النزيف الأمامي عندما تنكسر الأوعية الدموية في مقدمة الأنف وتنزف، فيما يحدث نزيف الأنف الخلفي في قاعها وعند هذه الحالة، يتدفق الدم إلى أسفل الحلق، ومن الممكن أن يكون نزيف الأنف الخلفي خطيرًا، وذلك حسب ما أوضح موقع healthline العالمي المعني بشؤون الصحة.

هناك بعض الأسباب الشائعة لحدوث نزيف الأنف من فتحة واحدة، وهي:

- وجود جسم غريب عالق في الأنف.

- التعرض لمهيجات كيميائية.

- حدوث رد فعل تحسسي.

- حدوث إصابة في الأنف.

- العطس المتكرر.

- حدوث عدوى في الجهاز التنفسي العلوي.

- تناول جرعات كبيرة من الأسبرين.

كما تشمل الأسباب الأخرى لنزيف الأنف ما يلي:

- حدوث ضغط دم مرتفع.

- اضطرابات النزيف.

- اضطرابات تخثر الدم.

ما هو نزيف الأنف؟ 

نزيف الأنف هو فقدان الدم من الأنسجة التي تبطن الأنف من الداخل، ويعد نزيف الأنف أو ما يسمى علميا بـ«الرعاف» أمرًا شائعًا، فهناك حوالي 60٪ من الناس مصابون بنزيف أنفي من فتحة واحدة على الأقل، حيث أن موقع الأنف في منتصف الوجه وكثرة الأوعية الدموية القريبة من السطح في بطانة أنفك تجعلها هدفًا سهلًا للإصابة وحدوث النزيف.

لا تتطلب معظم حالات نزيف الأنف عناية طبية، ومع ذلك، يجب أن يتم الفحص الطبي إذا استمر نزيفك في الأنف لأكثر من 20 دقيقة، أو إذا حدث بعد التعرض لإصابة ما، حيث قد تكون هذه علامة على نزيف في الأنف الخلفي، وهو أكثر خطورة.

وتشمل الإصابات التي قد تسبب نزيفًا في الأنف، على سبيل المثال، السقوط من فوق سطح علوي، أو التعرض لحادث أو التعرض للكمة في الوجه، وقد يشير نزيف الأنف الذي يحدث بعد الإصابة إلى حدوث كسر في الأنف أو كسر في الجمجمة أو نزيف داخلي .

كيفية علاج نزيف الأنف

يختلف علاج نزيف الأنف تبعًا لنوع وسبب نزيف الأنف، وهو ما نستعرضه خلال السطور التالية: 

نزيف الأنف الأمامي

إذا كنت تعاني من نزيف أنفي أمامي، فهذا يعني أنك تنزف من مقدمة أنفك، ويمكنك محاولة علاج نزيف الأنف الأمامي في المنزل، وذلك من خلال الضغط على الجزء اللين من أنفك، فقط تأكد من أن أنفك مغلقة تمامًا، وأبقِ فتحتي أنفك مغلقتين لمدة 10 دقائق، وانحني للأمام قليلًا، وتنفس من خلال فمك.

لا تستلقي عند محاولة إيقاف نزيف الأنف، فيمكن أن يؤدي الاستلقاء إلى ابتلاع الدم ويمكن أن يهيج معدتك، أما في حال إذا كنت غير قادر على إيقاف نزيف الأنف بمفردك، يمكنك الذهاب إلى طبيب على وجه السرعة.

نزيف الأنف الخلفي

إذا كان لديك نزيف أنفي خلفي، فهذا يعني أنك تنزف من مؤخرة أنفك، حيث يميل الدم أيضًا إلى التدفق من مؤخرة أنفك إلى حلقك، ويعتبر نزيف الأنف الخلفي أقل شيوعًا وأكثر خطورة في كثير من الأحيان من نزيف الأنف الأمامي.

ولا ينبغي علاج نزيف الأنف الخلفي في المنزل، حيث يتطلب الأمر الاتصال بالطبيب لإجراء العلاج اللازم.