رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد.. «السر في الأكل والشعر»

كتب: ناريمان حسن -

06:17 م | الأربعاء 02 مارس 2022

أبرز أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد

كثير من الأمهات الحوامل في الأشهر الأولى، يتساءلون بشأن طرق معرفة إذا كان الجنين صبي أم فتاة، ليكون ذلك هو السؤال الأبرز دون إجابة له، ولكن جنس الطفل يتم تحديده وراثيًا منذ اللحظة التي تتخيلينها، إذ تبدأ أعضاؤه التناسلية بالنمو في الأسبوع 11، فضلًا على أن الأمر يستغرق 4 أشهر ونصف حتى تتمكن الموجات فوق الصوتية من تأكيد جنسه، ولذا في هذا التقرير نلقي نظرة على أبرز أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد حسب ما وصلت إليه بعض الدراسات ولكنها غير دقيقة على النحو الكافي وفقًا لموقع مجلة «New Idea» الأسترالية.

أبرز أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد

معدل ضربات قلب أقل من 140 نبضة في الدقيقة

اختبار معدل ضربات القلب يشار إلى أنه اختبار شائع لمعرفة جنس الجنين، وأنه أبرز أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد، حيث توصلت دراسة إلى أن معدل ضربات القلب إذا كان 140 فأكثر ستكون فتاة، إلا أنه في الواقع عندما أجريت دراسة عام 1997 لعام 2003 على 477 جنين تم اختبارها في الأسابيع الـ12 الأولى، فكانت قلوب الأولاد تسرع بمعدل 154.9 نبضة في الدقيقة، بينما كانت الفتيات تسرع بمعدل 151.7 نبضة في الدقيقة.

قلة الغثيان الصباحي

القول الشائع الثاني هو أنه من أبرز أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد، هو القيء والغثيان بنسبة أقل عن المعتاد، وأرجعوا ذلك إلى أنه بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات في الدم يحدث غثيانا وقئ شديد وهذا يعني أن الحمل فتاة، لكن هذا ليس مؤشرًا دقيقًا لمعرفة جنس الطفل.

لمعان الشعر والجلد

نجد أن البشرة ناعمة خالية من البثور؛ لانخفاض مستوى الهرمونات في الدم، التي يزعم أنها تسبب ظهور الحبوب، فستلاحظين أيضا أن الشعر أصبح كثيفًا ولامعًا بسبب هرمون التستوستيرون، إذ أن الحمل يلعب دورا مهما في جميع الهرمونات، وذكرت صحيفة «The Sun» عن دراسة فرنسية أن «الأمهات اللواتي يعانين من حب الشباب أثناء الحمل هن الأكثر عرضة بنسبة 90% للحمل بفتاة».

نتوء الأمام

هناك ترجيحات سائدة منذ زمن طويل، وهي إنه إذا كان هناك ثقل في الوركين والمؤخرة فالجنين فتاة، ولكن إذا كان يبدو كأنه نتوء من الأمام فهذا يعني أنه ولد، ولمعرفة جنس الجنين في الشهر الرابع في ولد من خلال النظر إلى كيفية حملك، فالأولاد يتدلون للأسفل.

الرغبة في تناول رقائق البطاطس أو الآيس كريم

هناك نظرية بأنه إذا كانت الأم تشتهي الأطعمة المالحة فسترزق بولد، أما إذا كنت تشتهي السكريات أو الأطعمة الحلوة فستكون لديها فتاة، ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم أي من هذه المعتقدات.

شهية أكبر

توجد القصة القديمة التي تقول إن الأمهات اللاتي يحملن ذكورا يأكلن أكثر من الأمهات الحوامل في فتيات، إذ أفادت دراسة أمريكية أنه من بين 244 امرأة تم اختبارهن، أكلت النساء اللاتي لديهن أولاد 10٪ أكثر من أولئك اللاتي لديهن فتيات.

الموجات فوق الصوتية

هذه الطريقة هي الأكثر مصداقية لمعرفة أن الحمل في الشهر الرابع في ولد، إذ أنه يتم تصوير فيديو صغير للجنين، يبين لك نتوءاته الصغيرة، وعادة يتم إجراء هذه الموجات بين الأسبوعين 18 و26 وهي جزء روتيني من الاختبارات الطبية قبل الولادة.

ومن جانبه، أكد دكتور عمرو حسن، استشاري النساء والتوليد، لـ«هن» أنه لا توجد علامات محددة تشير إلى كون الحمل في ولد، وأن ما يقال بين السيدات هو محض الخرافة ولا دخل لحجم الأم أو تغيراتها الجسدية بنوع الجنين على الإطلاق.