رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أكل الطفل في الشهر الرابع.. اعرف رأي الطب

كتب: منة العشماوي -

12:42 م | الثلاثاء 01 مارس 2022

أكل الطفل في الشهر الرابع

حيرة كبيرة تنتاب الأمهات الجدد مع مولودها الأول، في طريقة تغذية الطفل ووقت إمكانية تناوله للأغذية التكميلية، لذا تتساءل الكثير من النساء عن صحة أكل الطفل في الشهر الرابع، وهو ما نرصده في السطور التالية.

أكل الطفل في الشهر الرابع

وعن أكل الطفل في الشهر الرابع، فمن المتعارف عليه أن حليب الأم هو من أهم وسائل التغذية للطفل الرضيع، إذ يكون الاعتماد عليه بشكل كلي حتى عمر الـ6 أشهر، وبعدها يمكن إدخال الأغذية التكميلية مع الاستمرار في رضاعة الطفل حتى عمر عامين، وفقا للموقع الرسمي لوزارة الصحة السعودية.

ويجب أن تحرص الأم على البُعد تماما عن إضافة الملح أو السكر في طعام الطفل بعد عمر الـ6 أشهر.

لماذا حليب الأم أساسي حتى عمر 6 أشهر؟

حليب الأم يعطي الأطفال الرضع جميع العناصر الغذائية والسوائل التي يحتاجها الطفل، من أجل النمو والتطور خلال الـ6 أشهر الأولى من عمره، إذ يجعله أكثر قدرة على مقاومة التعرض للإصابة بالأمراض، على سبيل المثال التهاب الجهاز التنفسي، الإسهال، والتهابات الأذن.

كما يكون الرضيع أقل عرضة لخطر الإصابة بالأمراض غير المعدية، مثل أمراض السكري والقلب.

وأوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أيضا برضاعة الطفل والاعتماد على ذلك بشكل كامل خلال الـ6 أشهر الأولى، وفقا لموقع «مايو كلينك»، إلا أن هناك بعض الأطفال بداية من عمر الـ4 أشهر يظهرون استعدادا لإمكانية تناول الأطعمة الصلبة مع الرضاعة الطبيعية، ولكن يفضل انتظار مرور 6 أشهر كون حليب الأم كما ذكرنا سابقا يحتوي على عناصر غذائية متكاملة.

وبعد 6 أشهر من عمر الطفل، يمكن إدخال الطعام لأن يكون حينها حليب الأم غير كافي لجميع احتياجات الطفل من عناصر غذائية خاصة عنصر الحديد.

وذكر موقع «مايو كلينك» الطبي، أن مع ذلك يمكن إدخال طعام للطفل قبل 6 أشهر، في حال وجدت الأم أن الرضيع مستعد لذلك، حينها تستطيع جعله يتناول كميات صغيرة من الأطعمة الصلبة البسيطة. 

ما هي علامات استعداد الطفل لتناول الأطعمة؟

- عندما يكون الطفل قادرا على التحكم في حرك رأسه وكذلك الجلوس بشكل مستقيم على كرسي مرتفع.

- في حال زيادة وزن الرضيع، أو بمعنى أخر عندما يتضاعف وزنه عن حجمه بعد الولادة.

- إذا تمكن الطفل من إغلاق فمه على ملعقة الطعام.

- عندما تجد الأم، أن طفلها توقف عن استخدام لسانه في دفع الطعام من فمه، وكذلك بداية التطور في نقل الطعام من الأمام للخلف داخل الفم.

- في حال ظهر على الطفل الاهتمام بالطعام أثناء تناول الآخرون.

- إذا كان الطفل يبقي بعض الطعام في فمه لمضغه.

أكل الطفل المناسب في الشهر الرابع

كما ذكرنا سابقا أن الأكل المناسب للطفل في الشهر الرابع هو حليب الأم، لذا يجب عدم التوقف عن الرضاعة، كون الحليب هو الذي يعطي الطفل جميع العناصر الغذائية، وفي حال كان الطفل مستعد على إدخال الطعام فيجب أن تكون الأكلات سهلة الهضم، وفي البداية يكون نوع واحد فقط من الأكلات المهروسة مثل الخضار من الجرز أو الكوسا، أو الفواكه المهروسة مثل الموز أو الخوخ أو التفاح، أو الحبوب الجاهزة المدعمة بالحديد.