رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

كيفية علاج ترجيع الأطفال الرضع.. السبب المرضي وطريقة العلاج

كتب: آية أشرف -

12:39 م | الأحد 19 ديسمبر 2021

ترجيع الأطفال الرضع

كيفية علاج ترجيع الأطفال الرضع، أكثر الأمور بحثًا بين السيدات اللاتي انضممن لنادي الأمهات مُجددًا، فكلٍ منهن يراودها الكثير من التساؤلات والاستفسارات فور وضع مولودها، بشأن طرق العناية به، وبصحته، وطعامه وحتى خطوات استحمامه وغيرها. 

ويعد ترجيع الأطفال الرضع، من الأمور التي يعاني منها الأطفال فور ولادتهم، والتي تضع الأمهات بمأزق خلال البحث عن طرق العلاج. 

كيفية علاج ترجيع الأطفال الرضع

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور أشرف عقبة، استشاري الباطنة، بجامعة عين شمس، لـ«هُن»، أنّ الترجيع عند الأطفال الرُضع  أمر طبيعي، وعادًة ما يستمر في الشهور الأولى من الولادة، مشيرًا إلى أنّه رد فعل طبيعي نتيجة زيادة عدد الرضعات أو بلع الهواء أثناء الرضاعة، أو الارتجاع، فضلًا عن تحسس بعض الأطفال من الحليب.

كيفية علاج ترجيع الأطفال الرضع 

وعن كيفية علاج ترجيع الأطفال الرضع، أوضح عقبة أنّ الأمر يتوقف على سبب حدوث الأمر من البداية، فإذا كان الترجيع سببه رد فعل لزيادة عدد الرضعات، فعلى الأم تنظيم عدد الرضعات على مدار اليوم كل 4 ساعات على سبيل المثال، أما إذا كان الأمر بسبب ضيق صمام المعدة، فعلى الأغلب يتم علاج الأمر بالجراحة للتخلص من تلك المشكلة. 

أما إذا كان الترجيع المستمر بسبب التهاب المعدة، أوضح استشاري الباطنة أنّه يمكن علاج الأمر أولًا، وبعدها يختفي الترجيع الحاد والمتكرر، وفيما يخص تحسس بعض الأطفال من الحليب، فيمكن علاج الأمر حسب درجة الترجيع. 

وأوضح أنّ الترجيع دون سبب مرضي، أي أنّه لا يسبب أعراض جانبية، أو ألم وأمراض أخرى تصيب رضيعك، ما يجعل الطفل سعيدا ومطمئنا عقب الترجيع، ومن ثم تعد حالة طبيعية تختفي وحدها عقب مدة تترواح بين 3 لـ6 أشهر.