رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أفضل علاج للكحة الشديدة مع البلغم.. العسل في المقدمة وورق الجوافة

كتب: غادة شعبان -

11:21 ص | الأحد 19 ديسمبر 2021

الكحة الشديدة مع البلغم

الكحة الشديدة المصاحبة للبلغم، من أكثر ما يُرهق الشخص خاصة في فصل الشتاء والطقس السيئ نتيجة للتقلبات الجوية، فيصبح من السهل الإصابة بنزلات البرد الشديدة وأعراضها المختلفة، التي تجعل صاحبها يدخل في نوبة من التعب الشديدة، ويحاول البحث عن الطرق والمواد الطبيعية للتخلص من الكحة الشديدة مع البلغم.

الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية والباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، حددت أفضل علاج للكحة الشديدة مع البلغم خلال حديثها لـ«هُن»، وكان من بين ما نصحت به الأمهات، هو النعناع  الذي يستخدم في الطب البديل، إذ عالج الكثير من الأمراض وخاصة مشكلات الجهاز الهضمي، فمن أهم ما يميزه أنّه يعمل كعلاج لتهدئة الكحة والآلام الخارجية، فضلا عن تنشيط القلب والدورة الدموية، ومضمضة لالتهاب اللثة.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أكثر الطرق الفعالة التي تعالج الكحة الشديدة مع البلغم، إذ يقلل مدة الإصابة بالكحة الناشفة ويخففها، كما لم تقتصر مهمة الزنجبيل على ذلك فقط، إذ يعزز عمل الجهاز المناعي ويحارب الأمراض المختلفة.

خل التفاح

الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلات الكحة الشديدة المصحوبة بالبلغم، التي تتسبب في مشكلات أخرى قد تؤثر بالسلب على صحتهم، لذا يعتبر خل التفاح من أكثر العلاجات الفعّالة للكحة الشديدة بسبب خصائصه المهدئة.

ولكيفية استخدام خل التفاح، يتم من خلال مزج معلقتين كبيرتين من خل التفاح مع معلقة واحدة كبيرة من العسل، ويشرب هذا المشروب مرتين يوميا.

أوراق الجوافة

تعتبر أوراق الجوافة من أكثر الطرق التي يُنصح بها كعلاج للكحة الشديدة المصاحبة للبلغم، إذ تحتوى ثمرة الجوافة على العديد من الفوائد التي تعالج الكثير من الأمراض، أهمها نزلات البرد التي يعاني منها الكثيرين خاصة في فصل الشتاء، ومعالجة الكحة، ,التخفيف من تراكم البلغم.

العسل

فوائد كبيرة للعسل إلى جانب قدرته على مد الجسم بالطاقة والنشاط، إلا أنّ تناوَل ملعقة صغيرة منه تعمل على تهدئة السُّعال والبلغم الشديد المصاحب للكحة، ويمكن خلط ملعقتين صغيرتين من العسل مع شاي الأعشاب أو الماء الدافئ والليمون وتناوله.