رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

شكل الجنين في الأسبوع الثامن بالسونار.. «ملامحه بتتكون»

كتب: منة الصياد -

04:32 ص | الأحد 27 فبراير 2022

شكل الجنين في الأسبوع الثامن بالسونار

خلال أشهر الحمل تنتاب الأم رغبة شديدة في متابعة شكل تكوين جنينها حتى ولادته، إذ تتابع عملية كبر حجم الجنين بانتظام، وذلك للتأكد من نموه واكتماله بشكل صحيح، لكن شكل الجنين في الأسبوع الثامن بالسونار يعد من المراحل المهمة لدى كل سيدة حامل، وذلك لأنها تكون بداية فترة تكون ملامح الصغير.

شكل الجنين في الأسبوع الثامن بالسونار

ووفق ما ذكر موقع healthline العالمي المعني بشؤون الصحة، يبلغ طول الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل نحو نصف بوصة أي 1.1 سنتيمتر، وحينها تتكون ميزات للوجه مثل، نمو الأذنين والجفنين وطرف الأنف، بينما لا تزال أصابع اليدين والقدمين في طور النمو، ويبدو في السونار وكأنه شكل صغير يشبه حبة الفول المستطيلة، وإذا كان هناك توأمان قد تتم رؤية حبتين، حيث لا يزال حجم الرأس في نفس حجم باقي الجسم تقريبا.

أسباب الكشف بالسونار في الأسبوع الثامن من الحمل 

قد يكون السبب الرئيسي لإجراء الفحص بالسونار أو الموجات فوق الصوتية عند إتمام 8 أسابيع من الحمل، تأكيد الحمل وتحديد موعد الولادة ومراقبة نبضات قلب الجنين، ومن ثم سيبحث طبيبك عن مثل كيس الحمل للتحقق من وجود الحمل في الرحم.

وبمجرد التأكد من أنكِ حامل فإن الخطوة التالية هي التحقق من تاريخ ولادتك المتوقع، وباستخدام الموجات فوق الصوتية، يمكن للطبيب تحديد عمر الحمل وتاريخ الولادة عن طريق قياس حجم جنينك. 

عندما لا يمكن رؤية الطفل أو سماع دقات قلبه

في بعض الأحيان لا يمكنك رؤية الجنين أو سماع دقات قلبه عند إتمام الـ8 أسابيع، لكن هذا لا يعني أن ثمة أمرًا سيئًا، بل من الممكن أن يكون مؤشرًا على أن حساباتك خلال فترة الحمل ليست صحيحة من البداية.

سيكون طبيبك قادرًا على إعطائك نظرة ثاقبة لما يحدث في حالتك الخاصة ومتى، إذا رغبت في ذلك، يمكنك محاولة حمل آخر.

ماذا يحدث خلال الأسبوع الثامن من الحمل؟

في الأسبوع الثامن من الحمل يكون جنينك في حجم حبة الكلى ويمكن أن يصل طوله إلى نصف بوصة تقريبًا، ولديه براعم للذراعين والساقين، كذلك أيضًا أصابع اليدين والقدمين. 

وخلال هذه الفترة من الحمل، تشعر المرأة ببعض الأعراض والتي تتمثل في:

- الشعور بالإعياء.

- الشعور بالغثيان الذي يمكن أن يستمر طوال اليوم.

- صعوبة في النوم.

- كثرة التبول.

- حرقة من المعدة.

الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن

ووفق توجد العديد من التقارير العالمية، أكد أن هناك فرقًا واضحًا بين نبض الجنين ونبض بطن الأم، لكن أوضح عدد من أطباء النساء حول العالم، أن النبض الذي تشعر به الأم في الكثير من الأحيان قد يكون نبض الشريان الأبهر الذي يوجد داخل البطن، وليس نبض الجنين كما تعتقد العديد من الأمهات.

والسبب في حدوث هذا النبض ارتفاع معدل ضخ الدم في الجسم خلال فترة الحمل، وهو أمر طبيعي خلال هذه الآونة.

وعلى الرغم من أن الشعور بنبض يخرج من بطن الأم أثناء الحمل لا يعد أمرًا خطيرًا بالضرورة، إلا أنه شيء يجب تجنبه إن أمكن، حيث توضح الدكتورة كيم لانجدون، أستاذة أمراض النساء الأمريكية، أن إحدى طرق تقليل الشعور بنبض البطن هي الحصول على كمية وفيرة من الماء.

وتقول «لانجدون» للأمهات إنه يجب الاستمرار في شرب السوائل لتقليل الشعور بنبض البطن.

لماذا قد لا تسمع دقات قلب الطفل في بعض الأحيان؟

في بعض الأحيان قد لا يمكن التمكن من سماع دقات قلب الطفل في أول فحص بالموجات فوق الصوتية، والسبب الأكثر شيوعًا في ذلك هو أن الحمل مبكر جدًا، وهذا لا يعني بالضرورة وجود مشكلة، وعليه، قد يوصي طبيبك بتحديد موعد آخر للكشف بالموجات فوق الصوتية بعد أسبوع إلى أسبوعين.

وتشمل الأسباب الأخرى التي قد تجعلك لا تسمع دقات القلب ما يلي:

- وجود رحم مائل.

- كبر في حجم البطن.