رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن.. خبراء يوضحون

كتب: منة الصياد -

10:13 م | الأربعاء 23 فبراير 2022

الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن

الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن من الأمور التي تثير حيرة الأم خلال أشهر الولادة، حيث يأتي ذلك عند الشعور بحركة في البطن، والتي تعتقد حينها الأم بأنها حركة أو نبضات الجنين، ما يسبب الشعور بالقلق في بعض الأحيان عند زيادتها.

الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن

وحسب ما عرض موقع Healthline العالمي المعني بشؤون الصحة فإن هناك فرقًا بين نبض الجنين ونبض بطن الأم،لكن أوضح عدد من أطباء النساء حول العالم، أن النبض الذي تشعر به الأم في الكثير من الأحيان قد يكون هو نبض الشريان الأبهر داخل الذي يتواجد داخل البطن، وليس نبض الجنين كما تعتقد العديد من الأمهات.

ويحدث هذا النبض بسبب ارتفاع معدل ضخ الدم في الجسم خلال فترة الحمل، وهو أمر طبيعي أثناء هذه الآونة.

وعلى الرغم من أن الشعور بنبض يخرج من بطن الأم أثناء الحمل لا يعد أمرًا خطيرًا بالضرورة، إلا أنه شيء يجب تجنبه إن أمكن، حيث توضح الدكتورة كيم لانجدون، أستاذة أمراض النساء الأمريكية، بأن  إحدى طرق تقليل الشعور بنبض البطن هي الحصول على كمية وفيرة من الماء.

وتقول «لانجدون» للأمهات إنه يجب الاستمرار في شرب السوائل لتقليل الشعور بنبض البطن.

لماذا قد لا تسمع دقات قلب الطفل في بعض الأحيان؟ 

قد لا تتمكن من سماع دقات قلب الطفل في أول فحص بالموجات فوق الصوتية، والسبب الأكثر شيوعًا في ذلك هو أن الحمل مبكر جدًا، وهذا لا يعني بالضرورة وجود مشكلة، وعليه، قد يوصي طبيبك بتحديد موعد آخر للكشف بالموجات فوق الصوتية بعد أسبوع إلى أسبوعين.

وتشمل الأسباب الأخرى التي قد تجعلك لا تسمع دقات القلب ما يلي:

- وجود رحم مائل.

- كبر في حجم البطن.

ما هي الأجهزة المستخدمة لسماع نبضات قلب الطفل؟

في الفحص الأول، سيستخدم طبيبك أو فني الموجات فوق الصوتية الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، أو الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد على البطن.

ويتم استخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل أثناء الحمل المبكر للحصول على صورة واضحة للجنين، حيث تسمح الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد للطبيب برؤية عرض وارتفاع وعمق الجنين وأعضائه بشكل أفضل.

هل يمكن سماع دقات قلب الطفل بأذن الإنسان؟           

إن الكشف عن دقات قلب الجنين أمر صعب للغاية، إن لم يكن مستحيلاً على الأذن البشرية، لكن بعض الأمهات الحوامل يزعمن أنهن يمكنهن سماع نبضات قلب طفلهن من خلال بطنهن، قد يكون هذا ممكنًا في غرفة هادئة على الأرجح في وقت متأخر خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، لكن إذا كنت لا تستطعين سماع نبضات قلب طفلك في المنزل، فلا داع للقلق. 

وإذا كنتِ قلقة بشأن ضربات قلب طفلك، فإن الخيار الأكثر أمانًا لك هو التواصل مع طبيبك، حيث يمكنهم جدولة مخطط الموجات فوق الصوتية لطمأنتك بأن نبضات قلب طفلك طبيعية. 

نبضات قلب الجنين طوال فترة الحمل

طوال فترة الحمل، سيستمر قلب طفلك في النمو، حيث يبدأ نبض قلب الجنين بين 90 و110 نبضة في الدقيقة خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ويزداد ويبلغ ذروته في حوالي الأسابيع 9 إلى 10، بين 140 و170 نبضة في الدقيقة.

وقد يشعر طبيبك بالقلق إذا كانت ضربات قلب طفلك بطيئة جدًا أو سريعة جدًا أو غير منتظمة، إذا كان الأمر كذلك، فهناك احتمال نادر أن يعاني طفلك من مرض في القلب، لهذا السبب سيراقب طبيبك نبضات قلب طفلك في كل موعد.