رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أعراض الزائدة الدودية عند الأطفال.. لا يجب الانتظار كثيرا

كتب: منة الصياد -

10:45 ص | السبت 26 فبراير 2022

أعراض الزائدة الدودية عند الأطفال

على الرغم من أن الزائدة الدودية تعد جزءًا صغيرًا في الجسم، إلا أنها تسبب العديد من المشكلات إذا التهبت بشكل مفاجئ، حيث يحدث التهابها عند انسداد الزائدة الدودية لأسباب مختلفة، قد تشمل الانسداد بسبب تصلب البراز أو العدوى أو الالتهاب في الغدد الليمفاوية الموجودة في الأمعاء، ونظرًا لخطورة التهابها يبحث كثيرون لمعرفة أعراض الزائدة الدودية عند الأطفال، وذلك لتجنب حدوث مشكلات عند اكتشاف إصابة الصغار بها.

أعراض الزائدة الدودية عند الأطفال

ووفقًا لما ذكرت جمعية جراحي الجهاز الهضمي والجراحة التنظيرية الأمريكية، يعاني آلاف الأطفال من التهابات الزائدة الدودية على مستوى العالم من كل عام، حيث تصيب هذه الحالة الذكور أكثر من الإناث.

كما أوضحت التقارير أنه يعاني نحو 20 إلى 30 بالمائة من الأطفال من انفجار الزائدة الدودية، وهو ما قد يعرضهم إلى الوفاة في حال عدم الإسراع في إنقاذ الحالة.

وتتمثل أعراض الزائدة الدودية عند الأطفال، حسبما ذكر موقع healthline العالمي الصحي في:

- ارتفاع معدل ضربات القلب.

- كثرة التبول وألم مع التبول.

- حمى منخفضة.

- ضعف الشهية.

- الشعور بآلام في المعدة، خاصة في أسفل البطن الأيمن.

- التقيؤ.

وحسبما ذكرت مستشفى سينسيناتي الأمريكية للأطفال، فإن معظم الأطفال المصابين بالتهاب الزائدة الدودية تتراوح أعمارهم بين 8 و16 عامًا، ومع ذلك، يمكن أن يصاب الأطفال دون سن الخامسة بهذه الحالة، وغالبًا ما يكون لديهم آثار أكثر خطورة لأنهم غير قادرين على التحدث عن أعراضهم، وقد يعاني الطفل من ألم ملحوظ عند الحركة أو السعال أو العطس أو لمس البطن.

العلاجات اللازمة لالتهاب الزائدة الدودية؟

تتطلب علاجات التهاب الزائدة الدودية استئصالها جراحيًا، في حال ضرورة إزالتها على الفور، أما في حال التهابها بشكل بسيط، فيتم إعطاء المريض مضادات حيوية وإن لم تتحسن الحالة يتم استئصال الزائدة.

كيف تساعد طفلك على فهم ما يحدث قبل استئصال الزائدة الدودية؟ 

عندما يحتاج طفلك الصغير إلى الجراحة، قد يكون من الصعب شرح الحالة له، وذلك لأن التهاب الزائدة الدودية غالبًا ما يتطلب جراحة طارئة، فليس لديك دائمًا متسع من الوقت لإعداد طفلك للعملية الجراحية، لكنك يمكنك تأهيله نفسيًا من خلال الإرشادات التالية:

- اشرح لطفلك أنه لديه مشكلة يجب حلها في المستشفى.

- تجنب العبارات التي يمكن أن تثير خوفه.

- اشرح له أن الجراحة يمكن أن تحل المشكلة التي يعاني منها.

- أخبر طفلك أنه لن يشعر بالألم أثناء العملية لأنه سيكون نائمًا، لكن الطبيب سوف يوقظه. 

آثار علاج التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال 

من الضروري أن يتلقى الطفل المصاب بالتهاب الزائدة الدودية رعاية طبية سريعة، ففي حين أن التهاب الزائدة الدودية نادرًا ما يكون مميتًا للأطفال، إلا أنه قد يكون مميتًا إذا لم يتم علاجه.

متى تتصل بالطبيب؟

إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون مصابًا بالتهاب الزائدة الدودية، فمن المهم جدًا أن تذهب للطبيب سريعًا، فإذا كان الطفل مصابًا بالتهاب الزائدة الدودية ولم يتم تشخيصه في غضون 48 ساعة، فإن فرص انفجار الزائدة الدودية لديه أو تمزقها تزداد بشكل كبير.

كما أنه عليك طلب عناية طبية فورية إذا كان طفلك يعاني من أعراض قد تكون التهاب الزائدة الدودية، مثل آلام المعدة التي تتطور إلى القيء أو ضعف الشهية أو الحمى، ومن ثم سيطرح طبيب طفلك أسئلة حول الأعراض التي يعاني منها الصغير، وقد يطلب أيضًا اختبارات التصوير، مثل الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية، ويمكن أن تساعد اختبارات الدم والبول أيضًا في تشخيص التهاب الزائدة الدودية واستبعاد الحالات الأخرى.