رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

إذا كنت تعاني التهاب المفاصل الروماتويدي.. 3 تمارين يومية تحميك من الألم

كتب: منة الصياد -

06:20 ص | الخميس 10 فبراير 2022

التهاب المفاصل الروماتويدي

يعاني الكثير من الأشخاص من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يسبب صعوبة وشعورًا بالألم عند الحركة لأصحابه، لكن كشفت بعض الدراسات العلمية أن مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الذين يمارسون الرياضة يعانون من الشعور بالألم أقل من هؤلاء الذين يمتنعون عن ممارستها، حيث يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تعزيز حالتك المزاجية وتحسين وظائف المفاصل، ومنع ضعف العضلات وهزالها. 

ووفق ما قدمه موقع healthline العالمي المعني بشؤون الصحة العامة، فهناك مجموعة من التمرينات الرياضية البسيطة التي يمكن لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي ممارستها بصورة بسيطة، وأهمها ركوب الدراجة إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي، فإن ضخ قلبك أمر ضروري وذلك لأن المصابين بالتهاب المفاصل الرثياني هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومضاعفاتها.

ركوب الدراجات 

يساعد ركوب الدراجات في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويزيد من قوة الساقين، ويمكنك ركوب الدراجة في الخارج، أو الانضمام إلى مجموعة من راكبي في المسابقات المختلفة، أو استخدام دراجة ثابتة في الجيم أو في منزلك.

المشي 

يبدو المشي في الحديقة بسيطًا جدًا، وهو بالفعل أحد أسهل أشكال التمارين وأكثرها ملاءمة، بالإضافة إلى أنه يعزز من عمل معدل ضربات القلب، ويمكن أن يؤدي إلى إرخاء المفاصل ويساعد في تقليل الشعور  بالألم، ووجدت الأبحاث أن 30 دقيقة فقط من المشي يوميًا يمكن أن تعزز مزاجك أيضًا.

وإذا كنت تواجه مشكلة في التوازن، فحاول استخدام عصى المشي للمساعدة على عمل التوازن لجسمك.

تمارين اليوجا

تساعد اليوجا في تحسين أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، إذ تشير الدراسات إلى أن الأفراد الأصغر سنًا المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي والذين مارسوا اليوجا شهدوا تحسنًا في الشعور الألم والمزاج.