رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أطعمة ومشروبات تهدد حياة المصابين بالتهاب المفاصل.. احذر هشاشة العظام

كتب: هبة سعيد -

11:24 م | الأحد 12 ديسمبر 2021

مرضى التهاب المفاصل

يعد مرض هشاشة العظام الحالة الصحية شائعة الأكثر شيوعًا من بين 100 نوع لالتهاب المفاصل، حيث كشفت الدراسات أن معدل الإصابة به يصل إلى 40% من الرجال، و47% من السيدات، وأن التدخلات الغذائية مثل تجنب بعض الأطعمة، والمشروبات قد تقلل من ضرر الأعراض لدى الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل، علاوًة على اتباع الأدوية المناسبة وتحسين نظام الحياة لديهم.

وحدد موقع «Health Line» مجموعة من الأطعمة التي يلزم تجنبها إذا كنت من مصابي التهاب المفاصل ممثلة فيما يلي:

السكريات المضافة

يلزم أن تحد من تناول السكر مهما كان الأمر، خاصة إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، حيث توجد السكريات المضافة في الحلوى والآيس كريم، والصودا، وكشفت الدراسات أنه من بين 20 نوعًا من الأطعمة كانت المشروبات الغازية والحلوى هي الأكثر شيوعًا لتفاقم أعراض التهاب المفاصل.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح

التقليل من تناول الأملاح خيار جيد للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، حيث وجدت دراسة على الفئران أن التهاب المفاصل كان أكثر حدة على المتبعة لنظام غذائي مالح، وعلى النظير أجريت دراسة على فئران تتبع نظام غذائي منخفض الملح كشفت نتائجها أن علامات التهاب المفاصل كانت أقل كثيرًا.

زيوت نباتية

قد تؤدي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون إلى تفاقم أعراض هشاشة العظام، والتهاب المفاصل، على الرغم من أنها قد تكون ضرورية إلى الصحة، ولكن حصول الجسم على نسبة غير متوازنة يزيد من الأعراض الضارة للالتهاب، يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 مثل الأسماك.

الوجبات السريعة

تكون العناصر الغذائية عالية المعالجة مثل الوجبات السريعة، والمواد الحافظة، والمكونات الأخرى تسبب التهاب وتفاقم أعراض التهاب المفاصل، لذا يلزم تجنب تناولها.

اللحوم الحمراء

كشفت الدراسات أن اللحوم الحمراء عادة ما تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى أن تناول اللحوم الحمراء بكثرة قد يكون عامل خطر للإصابة بالتهاب المفاصل الالتهابي، كما ثبت أن الأنظمة الغذائية النباتية التي تستبعد اللحوم الحمراء أنها تعمل على تحسين أعراض التهاب المفاصل.