رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

صحة

متى يكون ألم الظهر خطر للحامل؟.. استشاري نساء يوجه نصائح هامة

كتب: غادة شعبان -

10:54 م | الجمعة 25 فبراير 2022

خطورة ألم الظهر على الحامل

الكثير من السيدات يعانين من مشكلات وألم شديد في الظهر أثناء فترة الحمل، وهو ما قد ينذر بعدة مشاكل تؤثر على الحمل واستكماله بالسلب، وأيضا صحة الأم والجنين، لذا يحاول بعضهن استشارة الطبيب المعالج للحافظ على الحمل دون أي أضرار.

متى يكون ألم الظهر خطر على الحامل؟

الدكتور محمد منصور، استشاري النساء والتوليد، تحدث لـ«هُن»، عن مخاطر ألم الظهر للحامل، إذ يقول عادة ما يعتبر ألم الظهر طبيعيا أثناء الحمل، ولكن حينما يحتد الألم على الأم، يجب استشارة الطبيب فورا، إذ يمكن أن تعد أعراض مقلقة على هيئة انقباضات خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل والتي توشك فيها الحامل على الولادة.

وتابع استشاري النساء والتوليد أنه يمكن أن يتسبب ارتفاع الحرارة أو النزيف في الولادة المبكرة، فضلا عن صعوبة التبول وحدوث آلام شديدة تصل حد الالتهابات في المسالك البولية، بالإضافة لفقد الإحساس في القدمين أو الأعضاء التناسلية، كما يمثل عرق النسا خطر على الحمل.

أسباب فقدان الحمل

ونصح الدكتور محمد منصور، الحوامل بضرورة استشارة الطبيب المعالج حال تعرض الأم لأي من الأعراض، حتى يتمكن من تدارك الأمر وتقليل الألم، وخاصة في الحمل خارج الرحم، الذي يصاحبه نزيف شديد أو يكون لونه أحمر خفيف أو بني اللون.

مخاطر ألم الظهر على الحمل

«القيء والحمى وفقدان الشهية»، كانت تلك الأعراض التي تحدث عنها استشاري النساء والتوليد، كونها تسبب خطورة على الحمل، إذ يمكن أن تُشكل التهابات الزائدة الدودية آلام شديدة في الظهر، فضلا عن حرقة المعدة، كما تؤثر حصوات المرارة على الحمل وتتسبب في فقدان الشهية، والذي يصل إلى تسمم الحمل، وينتج عنه ارتفاع في ضغط الدم ويصاحبه آلام في الظهر، فضلا عن الصداع وتشوش الرؤية وتورم القدمين والقيء وصعوبة التبول.

ونوه استشاري النساء والتوليد إلى خطورة زيادة الوزن أثناء الحمل، فهو يؤثر بالسلب على العمود الفقري، والذي بدوره يمكن أن يؤثر ويضغط على وزن الجنين والرحم والأوعية الدموية والأعصاب في الحوض والظهر.