رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

متلازمة ما بعد كورونا تدق أجراس الخطر بعد وفاة أول طفل.. وأطباء يفسرون السبب

كتب: سمر صالح -

04:49 م | الثلاثاء 22 فبراير 2022

مصاب بفيروس كورونا - أرشيفية

للمرة الأولى من نوعها منذ جائحة كورونا، توفى طفل عمره أقل من 10 سنوات، نتيجة إصابته بمتلازمة التهاب الأجهزة المتعددة الأنظمة المرتبطة بفيروس كورونا، أو ما يعرف بمتلازمة «كوفيد الطويل»، وهي ظاهرة غامضة يشعر فيها الشخص بأعراض الفيروس، بعد فترة طويلة من التعافي.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى الأطفال، حالة مرضية تتضرر فيها أعضاء الجسم وأنسجته، منها القلب والرئتين والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والدماغ والجلد أو العينين، بشكل بالغ الحدة.

ويؤكد أطباء الأطفال والمناعة، أن متلازمة ما بعد التعافي من كورونا، أو متلازمة كوفيد طويل الأجل، قد تسبب مضاعفات تؤدي إلى الوفاة عند الكبار أو الأطفال، ما يتطلب استمرار العلاج وفقا لكل حالة.

سلبية المسحة رغم التعافي من كورونا

يقول الدكتور أحمد أبو زيد، أخصائي طب الأطفال بمحافظة الأقصر، في حديثه لـ«هن»، إنه في كثير من الحالات المصابة بكورونا، قد تظهر المسحة سلبية على الرغم من استمرار المعاناة من أعراض ومضاعفات الفيروس، وهو ما يطلق عليه متلازمة «كوفيد الطويل».

وفي تلك الحالة يجب استمرار العلاج، وفقا للبروتوكول، وحسب ما يشكو منه الطفل، بحسب أبو زيد: «بنستمر في علاج الطفل حسب الشكوى اللي مستمرة عنده»، إلا أنه في بعض الحالات، قد تكون أعراض ما بعد التعافي شديدة لدرجة تؤدي إلى الوفاة.

الجلطات تؤدي إلى الوفاة بعد التعافي

من الناحية المناعية، تشير الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، إلى أن وفاة أول طفل بسبب متلازمة ما بعد التعافي من كورونا، قد تكون بسبب تكون جلطات في أماكن متعددة، بسبب الإصابة بفيروس كورونا، أو تكون بسبب إصابة هذا الطفل بأي مرض مزمن أدى إلى ضعف جهازه المناعي بشكل كبير.

وتضيف عبد الوهاب في حديثها لـ«هن»، أن هناك عددا من التحاليل الدورية اللازمة للأطفال والكبار بعد الإصابة بفيروس كورونا، أهمها تحليل «Ddimer» للكشف عن التجلطات، مع القياس الدوري لنسبة الأكسجين في الدم لمدة 6 أشهر بعد التعافي.

أهمية الخضار والفاكهة

عن النظام الغذائي الواجب اتباعه للأطفال بعد الإصابة بفيروس كورونا، تؤكد استشاري البكتيريا والمناعة، أهمية تناول الخضار والفواكه، حتى إذا كانت الأخيرة في صورة عصير محبب للطفل، إلى جانب أهمية تناول العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين «د» ومضادات الأكسدة مثل المكسرات.