رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير عاجل لبعض السيدات من تناول التونة: تهدد الصحة

كتب: منة العشماوي -

01:53 ص | الثلاثاء 15 فبراير 2022

التونة

التونة من الأكلات السريعة المنزلية التي يعمل الكثيرون على تناولها سواء كوجبة غذاء أو عشاء أو سناكس بين الوجبات، وأحيانا ما يتردد أنها تحتوي على أضرار التي تسبب لمشاكل على المدى البعيد وبعض الناس تنفي ذلك الأمر، وهو ما نرصده في السطور التالية.

هل التونة تحتوي على أضرار؟

الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية شرح لـ «هن»، أن بعض أنواع التونة والسلمون بها مادة الزئبق السامة، وتحديدا أنواع الأسماك التي تعيش في المياه العميقة.

الباكور والسلور

وأوضح الحوفي أن أسماك الباكور والسلور تعتبر من أبرز أنواع الأسماك، التي بها نسبة عالية من الزئبق، وفي حال تناوله بإفراط أو بشكل يومي يؤدي إلى زيادة التعرض للإصابة بتسمم على المدى البعيد. 

وذكر أستاذ علوك الأغذية أن هناك الكثير من المصانع التي تحرص على التحقق من نسبة الزئبق داخل علب التونة: «وبالذات أن نسب التفاوت بتكون كبيرة بين مختلف أنواع السمك اللي فيها المادة السامة».

أستاذ علوم الأغذية: يجب شراء التونة من أماكن موثوق بها

ونصح الحوفي أن يجب شراء التونة من أماكن معروفة أي موثوق بها، للتأكد من الصلاحية ووصى بتناولها مرة واحدة كل أسبوع أوأسبوعين، والبُعد تماما عن تناولها بشكل يومي.

وأكد أستاذ علوم الأغذية أن هذه الأنواع من الأسماك تكون ذات أهمية في حال تناولة بكمية قليلة كونها تحتوي على البروتين، إلا أن في حال الإفراط في تناولها تتحول هذه الفوائد إلى أضرار للصحة على المدى البعيد.

تحذير للسيدات في فترة الحمل من التونة

وأشار الحوفي إلى أن يجب على السيدات اتخاذ الحذر، والابتعاد عن تناول التونة في فترة الحمل وأيضا خلال الرضاعة حتى لا تسبب في أضرار خطيرة حيث تهدد الصحة وللجنين أيضا.