رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة غير متوقعة عن سر فعال لإنقاص الوزن.. وطبيبة تغذية تقدم نصائح

كتب: هبة سعيد -

06:45 م | الإثنين 14 فبراير 2022

النوم الصحي

لم يكن أحد يتوقع أن النوم الجيد وسيلة فعالة لفقدان الوزن؛ إذ أجريت دراسة لمدة أسبوعين من قبل مجموعة من الباحثين في جامعة شيكاغو، فحصوا خلالها 80 شخصا، تتراوح أعمارهم من 21 إلى 41 عاما، ممن يعانون من زيادة مفرطة في الوزن، وكشفت نتائج الدراسة أن الحصول على قسط كافٍ من النوم، له دور في إدارة الشهية. 

وخلال الدراسة، طلب الباحثون من الأشخاص المجندين للفحص، الحفاظ على الروتين اليومي المعتاد للنوم، حتى لاحظوا أن معدل النوم زاد إلى ساعة ونصف، حتى أصبح 6 ساعات ونصف، وبالتالي يقل معدل استهلاكهم للطاقة، بالإضافة إلى التحكم في الشهية، وفقًا لموقع «Insider».

النوم الصحي يساعد على فقدان الوزن

وصرحت الباحثة القائمة على الدراسة، الدكتورة إسرا تسالي، في مركز النوم بجامعة شيكاغو: «الكثير من الدراسات أجريت بشأن الموضوع، لكن كان يركز الباحثون على وضع نظام غذائي، بينما في هذه الدراسة ركزنا في التعامل مع النوم، ومنح المشاركون حرية تناول جميع الأطعمة».

كما أكد الباحثون أن وجود طريقة لفقدان الوزن لم يكن السبب الرئيسي لإجراء الدراسة، إلا أن روتين النوم الجيد كسف عن علاقته بوزن الجسم.

وأشارت الدكتورة القائمة على البحث إلى أنه يبحث الكثير من الأشخاص عن وجود حلول فعالة لإنقاص الوزن، والسر هو النوم الصحي؛ إذ يساعد على سرعة فقدان الوزن، نظرًا لأنه يساعد الجسم على الحد من دخول السعرات الحرارية. 

نصائح لفقدان الوزن خلال النوم

وقالت الدكتورة رانيا إيران، عبر فيديو نشرته على صفحتها الرسمية بموقع «فيس بوك»، إن إنقاص الوزن خلال النوم يلزمه اتباع نظام محدد، تناول مشروب غني بالبروتين قبل النوم «كوب لبن»، سيساعدك على فقدان الوزن بشكل ملحوظ خلال شهر، بالإضافة إلى البعد تمامًا عن تناول المشروبات الغازية، والنوم ساعات محددة.