رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

الفوائد الصحية لتناول القرنبيط.. يحمي من السرطان ويساعد على فقدان الوزن

كتب: منة الصياد -

12:52 ص | الإثنين 13 ديسمبر 2021

القرنبيط

يعد القرنبيط أحد الأكلات الشهية التي تلقى إقبالًا واسعًا على السُفرة المصرية، خاصة في وجبة الغداء، وذلك لسهولة تحضيره وتمتعه بمذاق جيد، فضلًا عن طهيه بالعديد من الطرق البسيطة والمختلفة، بجانب احتواء القرنبيط على عناصر غذائية مهمة للجسم.

أهم الفوائد الصحية لتناول القرنبيط

ووفقًا لموقع «healthline»، نستعرض خلال السطور الآتية، أبرز الفوائد الصحية لتناول القرنبيط، والتي من بينها:

1- يحتوى على نسبة عالية من الألياف

يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من الألياف، وهو أمر مفيد للصحة العامة، إذ يحتوي كوب واحد من القرنبيط على 3 جرامات من الألياف، وهو ما يمثل 10٪ من الاحتياجات الصحية للجسم.

وتعتبر الألياف مهمة لأنها تغذي البكتيريا الصحية في الأمعاء، والتي تساعد في تقليل الالتهابات وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وقد يساعد استهلاك ما يكفي من الألياف في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك، ومرض التهاب الأمعاء.

2- مصدر جيد لمضادات الأكسدة

يعد القرنبيط مصدرا كبيرا لمضادات الأكسدة، حيث يحتوي على نسبة عالية بشكل خاص من الجلوكوزينات والأيزوثيوسيانات، وهما مجموعتان من مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تبطئ نمو الخلايا السرطانية.

وفي الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار، تبين أن الجلوكوزينات والأيزوثيوسيانات تحمي بشكل خاص من سرطان القولون والرئة والثدي والبروستاتا.

3- تساعد في فقدان الوزن

يحتوي القرنبيط على العديد من الخصائص التي قد تساعد في إنقاص الوزن، لأنه منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي الكوب الواحد منه على 25 سعرا حراريا فقط، لذا يمكنك تناول الكثير منه دون الخوف من زيادة الوزن.

4- القرنبيط به نسب عالية من مادة الكولين

يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من الكولين، وهو عنصر غذائي أساسي يعاني الكثير من الناس من نقص فيه، حيث يحتوي كوب واحد من القرنبيط على 45 مجم من الكولين.

وللكولين العديد من الوظائف الهامة في الجسم، والتي من بينها، الحفاظ على سلامة أغشية الخلايا، وتوليف الحمض النووي، ودعم التمثيل الغذائي، ونمو الدماغ، وإنتاج الناقلات العصبية الضرورية لنظام عصبي سليم.

5- يمنع التعرض للشيخوخة المبكرة

يمكن أن يساعد تناول القرنبيط في منع التعرض للشيخوخة المبكرة.