رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة تكشف عن أطعمة تزيد العمر.. وطبيبة تغذية تؤكد: تحافظ على الصحة

كتب: هبة سعيد -

09:29 م | الأحد 13 فبراير 2022

الأطعمة النباتية

أظهرت الدراسات التي أجريت في السنوات القليلة الماضية أن للطعام دور رئيسي في الحفاظ على الصحة العامة للأمراض، ولكن لم يكن من المتوقع أن يثبت أن النظام الغذائي له دور في زيادة طول عمر الأشخاص، حيث كشف الباحثون في جامعة برجن النرويجية أن حصول الأفراد على معدل كبير من الحبوب الكاملة المكسرات، والبقوليات، بإمكانهم أن يطيلوا مدة الحياة إلى عقد كامل.

نظام غذائي صحي يزيد العمر

وجاء السبب أن الأطعمة النباتية تساعد على تغذية الجسم من الداخل إلى الخارج، بالإضافة إلى تغذية الأمعاء، وجميع الكائنات الحية التي تتواجد في عمق الجهاز الهضمي، لذا هناك بعض العادات التي يلزم اتباعها للحفاظ على نظام غذائي صحي يساعد على إطالة العمر، ووفقًا لصحيفة «Daily Mail» يلزم اتباع النصائح التالية:

- احرص على تناول الخضار بجانب الأطعمة بشكل أساسي، بالإضافة إلى تقطيع شرائح الطماطم، والفلفل، وتناول العصائر في الصباح مثل البرتقال، والموز، والشوفان.

- تناول الأطعمة التي تساعد على تعزيز الذاكرة، مثل الأسماك الزيتية «الماكريل، السردين، الرنجة، والسلمون»، مع القرنبيط والعديد من الخضروات الطازجة التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة لصحة العقل، إذ تحتوي جميعها على الأوميجا 3، فيتامين ب 12، الماغنيسيوم، وغيرهم من العناصر الغذائية الهامة.

- الحرص على تناول الأطعمة التي تعزز صحة الجهاز المناعي، مثل الجزر، البرتقال، الثوم، الكركم، إذ تحتوي على عناصر مهمة يحتاجها الجهاز المناعي حتى يستطيع مقاومة الفيروسات والبكتيريا المنتشرة.

الغذاء الصحي يمد العمر

قالت الدكتور ريماس محمود أخصائي التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، إن اتباع نظام غذائي صحي والبعد عن الدهون غير الصحية من أهم الأسس للحفاظ على صحة جيدة، وتناول الأطعمة النباتية تساعد في الحصول على جسم سليم، بالتالي لا يعاني الشخص من وجود مشكلات صحية أو الإصابة بأمراض مزمنة على المدى الطويل «بالتالي ممكن يعيش أكثر».

ونصحت أخصائي التغذية باتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية المهمة التي تدعم صحة الجهاز المناعي، والهضمي مثل تناول الخضروات الطازجة، بالإضافة إلى دورها في حماية الجلد من الإصابة بالشيخوخة المبكرة، مع الحرص على ممارسة التمارين الرياضية والنوم بشكل جيد، كما نوهت على البعد تمامًا عن النشويات بقدر الإمكان، والوجبات السريعة حتى لا تسبب ضررًا على الصحة.