رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

«الإفتاء» توضح حكم أداء الصلوات الخمس في وقت واحد بسبب العمل

كتب: منة الصياد -

09:52 ص | الأحد 13 فبراير 2022

الصلاة أثناء العمل

أوقات العمل الطويلة والمتواصلة مع عدم تخصيص مكان لأداء الصلاة في بعض مؤسسات العمل، أمر قد يشكل أزمة كبيرة لبعض الأشخاص، وهو ما كشفته فتاة في سؤال لها طرحته على دار الإفتاء المصرية، جاء مضمونه: «أنا مغتربة ومكان عملي مافيهوش مكان مغلق أقدر أصلي فيه، وبقضي 14 ساعة عمل إيه الحل؟».

الإفتاء توضح كيفية أداء المرأة للصلاة أثناء العمل

وأوضح أحد أمناء الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في مقطع فيديو عبر القناة الرسمية لها على منصة الفيديوهات «يوتيوب»، أنه على السائلة أن تخصص في مكان عملها مكانًا لأداء الصلاة، معقبًا أن رؤية أناس لها لا تفسد صلاتها.

وحث أمين الفتوى السائلة، بألا تؤخر صلاتها عن وقتها، وطالما لم يكن لها مكان أو مصلى خاص في هذا المكان، فلتصلي في مكانها ولا حرج عليها في ذلك».

حكم الدين في قطع الصلاة المفروضة لعذر 

وعلى نحو آخر، ردت دار الإفتاء المصرية عبر البوابة الرسمية لها، على استفسار سائلة قالت خلاله: «كنت أصلي الصلاة المفروضة في المنزل بمفردي، ومعي ابني طفل صغير يلهو، فأخذ يعبث بالكهرباء، فقمت بقطع الصلاة مخافة حصول الأذى له، فما حكم الشرع فيما فعلته؟ وهل أنا آثمة بذلك؟».

وذكرت دار الإفتاء، أن قطع العبادة الواجبة بعد الشروع فيها بغير عذر شرعي حرام؛ لأنه إبطال للعبادة، وقد ورد النهي عن ذلك في قوله تعالى: ﴿وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ﴾ [محمد: 33].

واستشهدت الدار بقول الإمام النووي، حيث أوضح أنه إذا دخل في صلاة مفروضة في أول وقتها حَرُمَ عليه قطعها من غير عذر، وإن كان الوقت واسعًا، هذا هو المذهب والمنصوص، وبه قطع الأصحاب، ودليل تحريم القطع قول الله تعالى: ﴿وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ﴾ [محمد: 33]، وهو على عمومه إلا ما خرج بدليل.