رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أخصائية تغذية تحذر من مقرمشات ببهارات زي «العيش».. تسبب مشكلات صحية خطيرة

كتب: هبة سعيد -

08:32 ص | الخميس 10 فبراير 2022

المقرمشات

تعد المقرمشات من المسليات الشهية والسريعة التي يحرص الكثيرون على شرائها، إذ يمكن تناولها أثناء التنقل في الشوارع، في المنزل، أو تقديمها إلى الضيوف، ولكن لا يعرف الكثير إذا كانت تسبب ضررًا على الصحة أم لا؟

المقرمشات محل حديث منصات السوشيال ميديا

المقرمشات أصبحت محل جدل بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي، إذ وصفها أحد الشباب بأنها رزق الله لعباده، لأنها تعتبر من الوجبات التي لا يعرف الناس مكوناتها، ومدى النفع أو الضرر منها على الصحة، ولكن لا يستطيع الكثير التوقف عن شرائها بمجرد رؤيتها لمذاقها الشهي.

وأحدث المنشور موجة من التفاعل، وكان من بين التعليقات: «المفروض الناس تحافظ على صحتها ما دام حاجه مش مكتوب مكوناتها، بعد ما نتعب نرجع نقول الأطعمة المجهولة السبب».

طبيبة تغذية توضح أضرار المقرمشات على الصحة

قالت الدكتورة ليندا جاد الحق أخصائي التغذية العلاجية والسمنة في تصريحات خاصة لـ«هن»، إن هذه المقرمشات تتكون من دقيق وبهارات «زي العيش»، بالإضافة إلى أنه يمكن إدخال ألوان صناعية ومواد حافظة حتى تظل لمدة طويلة دون أن تفسد، فضلًا على أنه يتعرض إلى سوء التخزين والعرض.

وتابعت «ليندا» أن تناول المقرمشات يسبب العديد من المشكلات الصحية تتمثل فيما يلي:

- رفع مستوى السكر في الدم.

- تحتوي على سعرات حرارية عالية.

- التهاب جهاز المناعة.

- تزيد الوزن بشكل ملحوظ.

- مشكلات في القلب لاحتوائها على قدر كبير من السكر.

- تسبب ضررًا على الأسنان.

- تحتوي على زيوت بإمكانها التأثير على الجهاز العصبي.

ونصحت أخصائي التغذية العلاجية بالامتناع عن تناول المقرمشات المصنوعة من الدقيق، واستبدالها بالمسليات المفيدة مثل الفشار، والمكسرات، والحرص على تناول الأطعمة المفيدة باتباع نظام غذائي صحي، وتدعم الجهاز المناعي للجسم.