رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

7 أسباب للزيادة في الوزن.. احذر «قعدة المكتب وقلة النوم»

كتب: مريم النادي -

01:14 ص | الخميس 10 فبراير 2022

اسباب إنقاص الوزن

أصبحت الزيادة في الوزن مشكلة تؤرق الكثيرين، فبالرغم من اتباع الأنظمة الغذائية القاسية، وممارسة التمارين المرهقة وحساب السعرات الحرارية، يظل فقدان الوزن حلم صعب المنال، ولكن لا يدرك أغلب الناس أن هناك بعض العادات التي تمارس بشكل يومي تعيق الجهود المبذولة في إنقاص الوزن.

أسباب الزيادة في الوزن

عدم شرب كمية كافية من الماء

شرب القليل من الماء يؤثر على نشاط الجسم بشكل عام وعلى النوم بشكل خاص، لذا ينصح بشرب 8 أكواب على الأقل في اليوم، يساعد شرب الماء على تثبيط الشهية، وتقليل الشعور بالجوع وحرق السعرات الحرارية، يحسن عملية التمثيل الغذائي وبالتالي تساعد في إنقاص الوزن، كما ذكر موقع «برايت سايد»

الأكل في أوقات متأخرة

تناول الطعام في وقت متأخر، يجعل الجسم يقوم بتخزين السعرات الحرارية على شكل دهون بدلا من حرقها، لذا الأفضل تناول وجبة خفيفة في المساء.

تخطي وجبة الإفطار

عدم تناول وجبة الإفطار يجعل الجسم في حالة حرمان، ويقبل على تناول المزيد من الطعام في وجبه الغداء.

قلة النوم

حرمان الجسم من النوم يؤثر عليه بشكل كبير، حيث يؤدي إلى بطء عملية التمثيل الغذائي، يفضل النوم 7 ساعات على الأقل كل يوم ما يساعد الجسم على استعادة نشاطه والقيام بالعمليات الحيوية بشكل أفضل.

تناول الأطعمة الخالية من الدهون

قد يبدو الأمر غريبا بعض الشيء، لكن اعتماد نظام غذائي خال من الدهون قد يؤدي إلى زيادة الوزن، إذ أن إزالة الدهون من الطعام سيجعل الجسم يشتهي المزيد وبالتالي الإفراط في تناول الطعام، بالإضافة إلى أن إزالة الدهون أيضا من منتجات الألبان تمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم والفيتامينات (أ) و(د).

تشتيت الانتباه أثناء الأكل

تشتيت الانتباه أثناء تناول الطعام يجعلك تأكل أكثر بكثير، لذا يجب القيام بذلك دون مشاهدة التليفزيون أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، سيسمح ذلك لك الانتباه أكثر إلى وجبتك والاستمتاع بها والتحكم في كمية الطعام الذي تتناوله.

الجلوس على مكتبك طوال اليوم

أضف بعض الحركة إلى يومك، أكدت الدراسات أن هناك علاقة بين الوقت الجلوس على المكتب والزيادة في الوزن، لذا من الأفضل التحرك كل 60-90 دقيقة أو ضبط المنبه لتذكير نفسك بتغيير وضعيتك.