رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

تحذير للسيدات من الإفراط في تنظيف تلك القطع في المنزل: هتتعرضي للخطر

كتب: منة الصياد -

06:10 ص | الثلاثاء 01 فبراير 2022

تنظيف

قد تعتقد بعض ربات البيوت أن الإفراط في تنظيف بعض الأشياء أو الأثاث داخل المنزل من الأمور الجيدة، حرصًا على العيش داخل بيئة نظيفة طيلة الوقت، لكن مرخرًا كشف خبير التنظيف البريطاني، داني باليكاروفا، عن عدد من العناصر التي قد تتعرض للتلف من خلال التنظيف المفرط والمستمر لها.

ووفق ما عرضت صحيفة «ذا صن» البريطانية، تلك مجموعة من العناصر التي يجب توخي الحذر وقت تنظيفها داخل بيتك.

أشياء يجب تجنب الإفراط في تنظيفها 

1- المرآة 

تحرص بعض ربات البيوت على تنظيف المرآة وتلميعها بشكل يومي، لكنهن يعرضنها للتلف بذلك الأمر، حيث يمكن أن تترسب الرطوبة الناتجة عن استخدام منظفات الزجاج خلف المرآة وتدمر الغطاء الخلفي بمرور الوقت، ما قد يعرضك للخطر أثناء تنظيفه، ولتجنب ذلك تأكدي من تهوية المكان جيدًا وبشكل متكرر، واستخدمي فقط ممسحة وقطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة للتعامل مع الرطوبة اليومية والضباب على المرآة.

2- الأثاث الخشبي 

يمكن أن يؤدي الإفراط في تنظيف الأثاث الخشبي إلى إتلافه بالتأكيد، خاصةً عند تنظيفه بشكل غير صحيح، حيث يعد استخدام كميات كبيرة من المنظفات بالرش خطأ شائعًا، فيمكنه أن يؤدي إلى تغيير لون الخشب بمرور الوقت وترك علامات واضحة.

وعليه يجب استخدام ملمعات رذاذ الخشب باعتدال، لأنها يمكنها في الواقع حبس الغبار وتكوين البقع، وهو عكس ما تريدينه تمامًا.

3- تنظيف السجاد 

السجاد مصمم ليدوم لسنوات عديدة ولكنه قد لا يحدث ذلك بدون العناية المناسبة به، فمن الخطوات الصحيحة أن يتم تنظيفه بالمكنسة الكهربائية أسبوعيًا، في حين يجب أن يقتصر تنظيفه بالبخار مرتين سنويًا على الأكثر.

فمن الشائع والخطأ أن بعض السيدات تلجأ إلى تنظيف السجاد بالبخار بعد كل بقعة وهذا ليس جيدًا، إذ يؤدي الأمر إلى تغير اللون مع ظهور بقع غريبة المظهر، فعندما تستخدمي المكنسة الكهربائية، تأكدي من استخدام أعلى إعداد لرأسها لتجنب إتلاف أطراف السجاد.