رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

عشان متاكلش جبنة بـ«دهانات الحوائط».. إليك هذه النصائح «صور»

كتب: ياسمين أحمد -

02:36 م | الأحد 19 ديسمبر 2021

الجبن

الجبنة المغشوشة من «معجون حوائط، وملح فاسد، ومكسبات طعم، وألبان مجهولة المصدر»، هي صدمة حقيقية لعشاق ومدمني الوصفات التي يدخل في تكوينها «الجبنة»، حيث تم ضبط 37 طن جبنة لمصنع جبن غير صالح للاستهلاك الآدمي بمحافظة المنوفية.

وهناك مجموعة من الأكلات الجاهزة التي تُصنف من الوجبات السريعة «الجانك فود» يجب الحذر منها، لأن الجبنة هي مكون رئيسي في إعداد الوصفة، وترصد «هن» خلال الأسطر التالية أشهر الأكلات المحتوية على الجبن لتوخي الحذر منها وشرائها من أماكن موثوقة، لتجنب تناولها بها مواد غير صالحة للاستهلاك الآدمي كمعجون دهان الحوائط والملح الفاسد ومكسبات الطعم وغيرها، وفقا لموقع «myrecipes» كالآتي:

سلطة الجبن

- مقرمشات الجبن

- سمبوسة الجبنة

- الرقائق المحتوية على أنواع مختلفة من الجبن

- الحساء الذي يدخل في تكوينه الجبن

- صوابع الجبن الموزاريلا المقلية

- مكرونة بجبنة الموزاريلا

- بيتزا المارجريتا

- كرات البطاطس بالجبنة

أكلات سريعة تحتوي على أنواع مختلفة من الجبن

- كريب الجبنة

- السويس بالجبنة

- بافلو ماك تشيكن اند تشيكن

- تشيز برجر

- طواجن المكرونة بالجبنة

- سلطة كابريزي

- حساء الجبن

- لفائف الجبنة

- شطائر اللحم بالجبنة

- السجق بالجبنة

- هوت دوج بالجبنة

كيفية تفادي الجبن المغشوش في الأسواق

الجبنة التي يدخل في تكوينها دهانات حائط سببت ذعرا للكثيرين، ولتفادي الجبن المغشوش في الأسواق تقول الدكتورة «مروة شعير» خبيرة التغذية والباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية لـ«هن»: «من الأكلات السريعة التي قد يكون في تكوينها جبنة مغشوشة: اللحوم المصنعة واللحوم المملحة والكبدة والسمين والحواوشي».

وأضافت: «طبعا لا يمكن تمييز الجبنة المغشوشة غير بالاختبارات المعملية، ولكن لابد من الشراء من ماركات ومصادر معلومة وان تكون مغلفه جيدا ومحفوظة جيدا وسعرها يتناسب مع نوعها». وتنصح «شعير» بعدم شراء الفول المدمس من عربات الشوارع بالإضافة للكشري والعصائر من الباعة الجائلين، لأن المكونات بنسبة كبيرة مجهولة.