رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

علاج الزكام المستمر للكبار.. غرغرة بماء مالح وسوائل دافئة

كتب: منة الصياد -

11:34 ص | الأحد 19 ديسمبر 2021

علاج الزكام المستمر للكبار

على مدار أشهر فصل الشتاء عادة ما يعاني العديد من الأشخاص بالزكام، الذي قد يستمر لأيام طويلة وأحيانًا إلى أسابيع، حتى بعد انتهاء الإصابة بالإنفلونزا، لذلك يتم البحث عن طرق علاج الزكام المستمر للكبار بوصفات علاجية سهلة وبسيطة داخل المنزل.

علاج الزكام المستمر للكبار

ولعلاج الزكام بطرق فعالة والتخلص منه سريعًا داخل المنزل، يقدم موقع «مايو كلينك» الطبي، مجموعة من النصائح والوصفات التي يمكن اتباعها، للقضاء على الشعور بالزكام المستمر بين الأفراد، والتي تمثلت في الآتي:

1. أدوية

الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية هي الأكثر شيوعًا لعلاج الزكام، إذ لا تتطلب وصفة طبية لعلاج نزلات البرد، وبينها مزيلات الاحتقان، ومضادات الهيستامين، ومسكنات الألم.

2. العلاجات المنزلية.

تعد هي الأكثر فاعلية والشائعة لعلاج نزلات البرد، مثل الغرغرة بالماء المالح، والراحة التامة، وتناول المشروبات الدافئة، والحفاظ على رطوبة الجسم.

3. غسل اليدين

يوصي الأطباء حول العالم بغسل اليدين جيدًا وبكثرة باستخدام الماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، وحال عدم توافر ماء وصابون، فيمكن استخدام معقم يدين كحولي يحتوي على 60% كحول على الأقل، لتطهير الأيدي والحفاظ عليها بعيدا عن الجراثيم والفيروسات.

4- تنظيف الأسطح شائعة الاستخدام بصورة مستمرة

من المهم تنظيف الأسطح التي تُستخدم بشكل مستمر، ومنها «مقابض الأبواب، الأجهزة الإلكترونية، أسطح المطبخ، ودورة المياه»، فضلًا عن غسل ألعاب الأطفال التي يستخدمونها بشكل مستمر.

5- استخدام مناديل ورقية للعطس والسعال

يجب استخدام مناديل ورقية بشكل مستمر، وعدم مشاركة الأدوات الشخصية مع أي من أفراد المنزل، للحد من انتشار رذاذ الزكام مع الأسرة.

6- الابتعاد عن المصابين بالبرد

من المهم تجنب الاختلاط مع المصابين بالبرد، والبقاء بعيدًا عن أي زحام، فضلًا عن تجنب لمس العينين والأنف والفم.