رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

علاج نزلات البرد في المنزل.. 9 وصفات تمنحك الشفاء السريع

كتب: روان مسعد -

02:44 م | الخميس 16 ديسمبر 2021

علاج نزلات البرد في المنزل

بدأ بالفعل موسم الإصابة بالبرد والإنفلونزا، اللذان يطاردا الأطفال والكبار، بالتزامن مع الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، ورغم انتشارهما إلا أنهما في حالة مرضية تأتي في الغالب خلال فصل الشتاء، ويمكن علاجها في المنزل بسهولة، وفيما يلي طرق علاج نزلات البرد في المنزل، حسب موقع «ويب مد» الطبي المتخصص.

طرق علاج نزلات البرد في المنزل

أعراض البرد المزعجة، التي تعاني منها، هي جزء من عملية الشفاء الطبيعية، إذ تعد دليلا على أن الجهاز المناعي يكافح المرض، على سبيل المثال: الحمى هي طريقة جسمك لمحاولة قتل الفيروسات، من خلال خلق بيئة أكثر سخونة من المعتاد، كما أن بيئة الحمى الحارة تجعل البروتينات القاتلة للجراثيم في الدم، تدور بسرعة وفعالية أكبر، وبالتالي، إذا عانيت من حمى معتدلة لمدة يوم أو يومين، فقد تسرع في عملية الشفاء.

انفخ أنفك كثيرًا

من طرق علاج نزلات البرد في المنزل، تنفيث أنفك بانتظام، عندما تكون مصابًا بالبرد، بدلاً من استنشاق المخاط مرة أخرى إلى رأسك، لكن عليك الحذر عند النفخ بقوة، إذ يمكن أن يحمل الضغط البلغم الحامل للجراثيم إلى ممرات الأذن، ما يتسبب في وجع الأذن.

وتعد أفضل طريقة لنفخ أنفك، هي الضغط بإصبعك على إحدى فتحتي أنفك، أثناء النفخ برفق، لتنظيف الأخرى.

عالج انسداد الأنف بالماء الدافئ والملح

يساعد الشطف بالماء المالح، على كسر احتقان الأنف، مع إزالة جزيئات الفيروسات والبكتيريا من أنفك، ويمكن تنفيذ تلك العملية بسهولة، خاصة أنها من أبسط طرق علاج نزلات البرد في المنزل، كالتالي: 

- امزج ربع ملعقة صغيرة ملح، وربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز في الماء الدافئ.

- استخدم حقنة أو قطرة الأنف لبث الماء في الأنف.

- اغلق إحدى فتحتي الأنف عن طريق الضغط بإصبعك، مع رش خليط الملح في فتحة الأنف الأخرى.

- كرر نفس العملية من مرتين إلى 3 مرات، ثم عالج فتحة الأنف الأخرى.

ابق دافئًا ومستريحًا

إن الحفاظ على الدفء والراحة عند إصابتك بنزلة برد أو الأنفلونزا لأول مرة، يساعد جسمك على توجيه طاقته نحو معركة المناعة، هذه المعركة ترهق الجسد، لذا اعطها القليل من المساعدة من خلال الراحة.

الغرغرة

يمكن للغرغرة باعتبارها إحدى طرق علاج نزلات البرد في المنزل، أن ترطب التهاب الحلق وتريحه مؤقتًا، تغرغر بنصف ملعقة صغيرة من الملح مذاب في الماء الدافئ أربع مرات يوميا.

ولتقليل انزعاج الحلق، جرب الغرغرة السميكة اللزجة، المصنوعة من العسل أو العسل وخل التفاح، إذ يمكنك نقع ملعقة كبيرة من عصير الليمون في كوبين من الماء الساخن، وخلطهما مع ملعقة صغيرة من العسل، دع المزيج يبرد إلى درجة حرارة الغرفة قبل الغرغرة.

اشرب السوائل الساخنة

تخفف السوائل الساخنة من احتقان الأنف، وتمنع الجفاف، وتهدئ الأغشية الملتهبة، المزعجة التي تبطن أنفك وحلقك، فإذا كنت تعاني من احتقان شديد، لدرجة أنك لا تستطيع النوم في الليل، فجرب تناول مشروب ساخن، وهو من أقدم طرق علاج نزلات البرد في المنزل.

حمام بخاري

يرطب الاستحمام بالبخار، الممرات الأنفية، وقد يساعدك على الاسترخاء، وإذا كنت مصابًا بدوار من الإنفلونزا، استخدم حمامًا بخاريًا أثناء جلوسك على كرسي.

استخدم مرهمًا تحت أنفك

يمكن أن تساعد قطعة صغيرة من المرهم المنثول تحت أنفك، على فتح ممرات التنفس، واستعادة الجلد المتهيج في قاعدة الأنف. 

كمادات حول الجيوب الأنفية المحتقنة

يمكنك استخدام الحرارة في علاج احتقان الجيوب الأنفية، بأخذ قطعة قماش مبللة، وتسخينها لمدة 55 ثانية في الميكروويف، اختبر درجة الحرارة أولاً، للتأكد من أنها ليست شديدة السخونة، أو يمكنك الاستعانة بكيس صغير من البازلاء المجمدة، ككمادات باردة.

النوم على وسادة إضافية تحت رأسك

يساعد رفع رأسك على تخفيف احتقان الممرات الأنفية، وبالتالي يمكنك النوم على وسادة إضافية تحت رأسك.