رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

هل يجوز للمُستحاضة الصلاة والصيام وقراءة القرآن؟.. «الإفتاء» توضح

كتب: آية أشرف -

09:42 ص | الأحد 19 ديسمبر 2021

الصلاة وقت الاستحاضة

تهتم دار الإفتاء المصرية، بتسليط الضوء على أدق تفاصيل العبادات وأسس الطهارة، خاصة ما يتعلق بالمرأة خلال فترتي الحيض والاستحاضة، وما يُثار من أسئلة بشأن أحكامهما الشرعية، حيث تعد طهارة المستحاضة وقراءتها للقرآن، وممارستها العبادات بوجه عام، واحدة من الأمور التي تهم السيدات في تلك الفترة.

وتختلف فترة الاستحاضة، وهي غالبًا عقب فترات الحيض، عن فترة الدورة الشهرية ذاتها، كما تختلف شرعية الفروض بينهما. 

ما حكم دم الاستحاضة؟

بيّنت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي الإلكتروني، كل ما يتعلق بحكم الاستحاضة، موضحة أنّها الحدث الأصغر، وتأخذ المستحاضةُ حكمَ الطاهرات في وجوب العبادات وفعلها، فالمستحاضة مَن يسيل دمها ولا يرقأ في غير أيام معلومة، لا من عرق الحيض، بل من عرق يقال له العاذل.

هل يجوز للمستحاضة الصلاة والصيام وقراءة القرآن؟

وأوضحت «الإفتاء» أنّ الصلاة والصيام لا يسقطان عن المرأة خلال فترة الاستحاضة، كما يجوز لها قراءة القرآن ولمس المصحف، ودخول المسجد والطواف بالكعبة المشرفة إذا أمنت التلويث، كما يجوز ممارسة العلاقة الزوجية من غير حرج عليها ولا على زوجها في ذلك.

ونصحت دار الإفتاء، المرأة المستحاضة بحبس الدم ما أمكنها ذلك، وأن تتوضأ لوقت كل صلاة لتأدية ما شاءت من الفرائض والنوافل، وفعل كل عبادة تحتاج إلى وضوء إن استطاعت ذلك من غير حرج، وإلا فلا ينتقض وضوؤها إلا بالحدث الخارج منها وفق العادة على وجه الصحة.

ما هي مدة الاستحاضة؟

اختلف الفقهاء في أقل مدة الحيض وأكثره، فيرى الحنفية أنّ أقله ثلاثة أيام بلياليها، وأنّ أكثره 10 أيام بلياليها، أما فقهاء المالكية فيرون أنّه لا حد لأقل الحيض، وأنّ أكثره 15 يومًا، فما زاد عن ذلك كان استحاضة، ويرى فقهاء الشافعية والحنابلة أنّ أقل مدة للحيض يوم وليلة، فما قلّ عن ذلك كان استحاضة، وأنّ أكثره 15 يومًا، فما زاد عن ذلك كان استحاضة، وفي قول للحنابلة: «أكثره 17 يومًا».