رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

هل يضر النسكافيه النساء أكثر من الرجال؟.. خبيرة أغذية توضح

كتب: منة الصياد -

02:20 ص | الأحد 19 ديسمبر 2021

أضرار النسكافيه

النسكافيه شكل من أشكال المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من مادة الكافيين المنبهة، ويلقى إقبالًا كبيرًا من بين السوائل الدافئة، نظرًا لتعدد أشكال إعداده ومذاقاته المختلفة، إذ يحرص الكثيرون على تناوله بشكل يومي، لزيادة الانتباه والتركيز، خاصة في الساعات الأولى من الصباح الباكر.

ومؤخرًا، تداول بعض نشطاء موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن للنسكافيه أضراره الكبيرة وآثاره السلبية على النساء أكثر من الرجال، إذ تم الزعم حول أنه يسبب العديد من الأضرار على الإناث، والتي من بينها، سوء النفسية، والشعور بالاكتئاب، وقلة النوم، وعدم القدرة على التركيز، فضلًا عن احتمالية الإصابة بسرطان المثانة، وفقدان الوزن، واضطرابات عضلة القلب.

حقيقة التأثيرات السلبية للنسكافيه على النساء أكثر من الرجال

وفي هذا الصدد، أوضحت الدكتورة مروة شعير، أستاذ التغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، خلال حديثها لـ«هن»، أن للنسكافيه أضراره على النساء مثل الرجال بشكل تام ونسب متقاربة، ولا تتوقف أضراره على نوع الجنس، بل حسب الحالة المرضية للشخص ذاته.

أبرز أضرار النسكافيه

ولفتت أستاذة التغذية، إلى أن للنسكافيه أضراره وتأثيراته السلبية، على صحة الجسم، والتي من بينها:

- إدرار البول والشعور بالحاجة للتبول كثيرًا خاصة في الساعات المتأخرة من الليل.

- رفع ضغط الدم.

- إحداث اضطرابات في القلب وتسارع معدل نبضاته.

- حدوث اضطرابات ومشكلات في النوم

تحذيرات للنساء الحوامل من النسكافيه

ووفقًا لما أوضح موقع «مايو كلينك» الطبي العالمي، أنه على الرغم من أن تناول الكافيين قد يكون آمنًا للبالغين، فإنه ليس من الجيد صحيًا أن يحصل عليه الأطفال، كما أنه يلزم تحذيرات المراهقين من الإفراط في تناوله. 

وأكد الموقع أنه على النساء الحوامل أو اللائي يحاولن الحمل واللائي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية مع أطبائهن، المناقشة حول الحد من استخدام الكافيين إلى أقل من 200 مللي جرام يوميًا.

وتم الإشارة إلى أن تناول 4 أكواب من الكافيين يوميًا، قد يؤدي إلى حدوث من الأزمات الصحية البالغة، التي تؤثر بشكل خارجي وداخلي على الجسم، والتي من بينها:

- جعل الشخص شديد العصبية.

- الشعور بالأرق وعدم انتظام النوم، حيث يمكن للكافيين والذي من أشكاله النسكافيه، أن يؤدي إلى الدخول في دورة مفرغة لا داعي لها من اضطرابات النوم.