رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

علاج الضغط المنخفض بالمشروبات.. منها لبن العيران وعرق السوس

كتب: منة الصياد -

08:32 م | السبت 18 ديسمبر 2021

علاج الضغط المنخفض بالمشروبات 

يعاني الكثير من الأشخاص من التعرض لانخفاض ملحوظ في ضغط الدم، ما يسبب لهم أزمة كبيرة وشعور بالتعب لساعات طويلة، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الشعور بالدوار والإغماء، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يهدد انخفاض ضغط الدم الحياة، حيث يلجأ البعض إلى علاج الضغط المنخفض بالمشروبات.

علاج الضغط المنخفض بالمشروبات 

ووفقًا لما أوضحته الدكتورة مروة شعير، أستاذ التغذية بمركز تكنولوجيا الأغذية، خلال حديثها لـ«هن»، هناك العديد من المشروبات التي يمكن الحصول عليها، والتي تساعد بشكل فعال في علاج ضغط الدم المنخفض، والتي من بينها:

الماء

يساعد شرب كميات كبيرة من المياه في رفع ضغط الدم المنخفض، ومنع حدوث جفاف الجسم.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

تتسبب مادة الكافيين في رفع ضغط الدم المنخفض، إذ أنها تعزز عمل الغدة الكظرية التي تفرز هرمون الأدرينالين، وتمنع بدورها إفراز هرمونات تحفز اتساع الشرايين وبالتالي انخفاض ضغط الدم.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين من بينها، الشاي الأسود والأخضر، القهوة، المشروبات الغازية.

عرق السوس 

يحتوي مشروب عرق السوس على مادة «حمض الجليسيريزينك»، وهي التي تقوم بدورها بسلسلة من التفاعلات داخل الجسم، التي تؤدي إلى رفع ضغط الدم. 

المشروبات المالحة

تعد المشروبات المالحة واحدة من أهم وأكثر المشروبات فعالية في علاج الضغط المنخفض، والتي من بينها لبن العيران، وهو يتميز باحتواءه كميات كبيرة من عنصري الصوديو والبوتاسيوم.

ولبن العيران هو أحد أصناف الألبان، إذ تختلف طريقة إعداده من مكان لآخر، لكنّه يعطي في النهاية ذات النتيجة والطعم المماثل، ويشبه لبن العيران في تكوينه لبن الزبادي الطبيعي، لكنه يتميز بكونه أكثر سيولة عنه.

يذكر أن جميع منتجات الألبان تحتوي على عنصر الصوديوم، حيث يحتوي كوب واحد من الحليب قليل الدسم على 100 ملليجرام من الصوديوم.

الكركديه المغلي

يساهم أيضًا الكركديه المغلي في علاج ضغط الدم المنخفض ويساعد على ضبط مستوياته في الجسم بشكل فعال.