رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

للرجال فقط

الأطباء يحذرون الرجال من اكتئاب ما بعد ولادة الزوجة.. «مش للستات بس»

كتب: هبة سعيد -

05:57 م | الخميس 16 ديسمبر 2021

اكتئاب ما بعد الولادة عند الرجال

أجريت دراسة جديدة في جامعة آرهوس عن حال الآباء بعد وصول طفل جديد إلى العائلة، أوضحت نتائجها أن الآباء الجدد يعانون أيضًا من اكتئاب ما بعد الولادة كما الحال في السيدات، وهناك اضطرابات متزايدة وأدلة على الاكتئاب لدى الرجال عقب الولادة، إذ يقول الطبيب النفسي والباحث في الدراسة مود جوهانسون: «الاكتئاب شائع عند الآباء حديثي الولادة مثل الأمهات».

دراسة جديدة تكشف معاناة الرجال باكتئاب ما بعد الولادة

أجرى فريق من الباحثين الدنماركيين، من قسم الصحة العامة بجامعة آرهوس مقابلات مكثفة مع ثمانية آباء ممن يعانون من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، وكشفت النتائج أنهم خلال تجارب الحصول على الأبناء صاحبهم شعور الإرهاق، القلق، الضعف، عدم الملائمة والاستعداد للمهمة، وذلك وفقًا لموقع «WebMD».

وخلال الدراسة، طلب اثنين من الآباء المساعدة الرسمية من الرعاية الصحية، ولكن ستة منهم مروا بنوبات الاكتئاب منذ أشهر سابقة دون طلب المساعدة أو معرفة ما يحدث معهم، لذا نصح الأطباء الآباء الجدد بضرورة التحدث إلى أنفسهم، ومصارحتها بالتكيف مع المرحلة الجديدة للتغلب على المشكلة.

الحصول على مولود جديد يسبب اكتئاب لرب الأسرة

وصرح المشاركون عن إرادتهم أن يكونوا حاضرين عاطفيًا بعد أن أصبحوا آباء، ولكن فترة الاكتئاب أفقدتهم لذة الأبوة، إذ تحولت مشاعرهم الطيبة إلى الشعور بالذنب، حتى أصبحوا غير قادرين على الاستيعاب الكافي ليصبحوا آباء مثلما أرادوا، إذ بدأوا يرمون أنفسهم إلى العمل، ويشغلون أنفسهم عن التواجد مع الطفل الجديد. 

استشاري نفسي يوضح أسباب اكتئاب ما بعد الولادة عند الرجال 

وفي سياق الدراسة، يقول الدكتور محمد هاني استشاري الصحة النفسية لـ«هن»، إن مجيء طفل جديد للأسرة تعد مرحلة انتقالية تسبب اكتئابا لبعض الرجال: «الراجل بيحس إن زوجته مش مهتمة بيه زي الأول، وهو غصب عنها»، أولها أن الزوجة تقوم من الولادة على مسؤوليات جديدة، وبالتالي لا تكون مع الرجل بالطريقة الذي اعتاد عليها من تلبية طلباته وغيره.

وتابع «هاني» أن السيدات يضعن اهتمامهن مع المولود الجديد، وتتغير مواعيد نومهن حسب الطفل، وربما تقصر في مسؤوليات المنزل، وحينها يشعر الرجل بالتقصير تجاهه، متابعا: «المعادلة بتكون صعبة جدًا على الست»، ولكن معظم الرجال تعمل إسقاط على زوجاتهم.

نصائح للرجال للتغلب على المشاعر السلبية بعد الأبوة

ونصح استشاري الصحة النفسية الرجال بمحاولة التكيف مع الوضع الجديد، وعدم تكرار كلمة: «أنت بتفكري في ولادك، ما أنت أبو الولاد»، إذ يلزم على الرجل عدم اتهام زوجته بالتقصير، الطفل يأتي إلى الحياة يتطلب الاهتمام والرعاية «انهاردة عايز يتطعم، مش بينام كويس، الزوج لازم يقدر ده».

وتابع: «الست الشاطرة تقوم بعد الولادة بسرعة علشان بيتها»، خاصًة أنها تعاني من اكتئاب الولادة، والحمل إذ تصطدم بالواقع، بالإضافة إلى ضرورة مساعدة الزوج، وتقديم الدعم لها عن طريق تخفيف عبء المسؤولية من على عاتقها قائلًا: لازم الزوجين يقدروا بعض، ويساعدوا بعض الفترة دي، ويفرحوا بالمولود الجديد».