رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

صحة

فوائد صحية جبارة للثوم خلال فصل الشتاء.. خليه أساسي في أكلك وحارب 6 أزمات

كتب: ياسمين أحمد -

03:15 م | الأربعاء 08 ديسمبر 2021

الثوم

الثوم من المكونات الأساسية التي لا يخلو المطبخ منها، إذ يعد عنصرا مهما في إعداد كثير من الأطعمة، ليس لأنه يمنحها نكهة مميزة فقط، بل لأن له مجموعة هائلة من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، نظرا لاحتوائه على كثير من الفيتامينات والمعادن، كالحديد والفسفور والكالسيوم، إذ يمكن إضافته إلى أغلب الأكلات، خاصة في فصل الشتاء الذي يشهد انتشارا موسعا للفيروسات والجراثيم، لغناه بالعديد من الفوائد العلاجية، وفقا لموقع «timesofindia».

فوائد الثوم الصحية في فصل الشتاء

يكافح البرد

تناول الثوم مفيد للغاية في فصل الشتاء، فوفقا للعديد من الدراسات، تساعد خصائص فصوصه، على مكافحة ومحاربة أعراض السعال والبرد، بالإضافة إلى تعزيز المناعة، إذ يعتبر علاج طبيعي وقائي.

تقوية المناعة

يحافظ الثوم على توازن جهاز المناعة، لاحتوائه على الأليسين، الذي يعزز من إنتاج خلايا الدم البيضاء، لذلك من المهم، إضافته إلى الوجبات تحديدا خلال الفصل البارد.

محاربة حساسية الشتاء

تعمل فصوصه ذلك النبات على محاربة حساسية الشتاء، إذ تمنع تفاعلات الحساسية المناعية، مثل الربو، لاحتوائها على أستيات الإيثيل.

يساعد على الهضم

يوصي الخبراء بتناول الثوم، لمن يعانون مشكلات في الهضم، خاصة خلال الشتاء، فبسبب انخفاض درجات الحرارة، تصبح عملية التمثيل الغذائي أبطأ، وهنا يأتي دور فصوصه الصغيرة، في تنظيم الهضم، ومنع مشكلات المعدة، بالإضافة إلى تحسين دورة تمثيل الغذاء في الجسم.

مسكن لآلام لأسنان

مع انخفاض درجات الحرارة يقل تدفق الدم إلى الأسنان، وبالتالي يزيد الضغط في أعصاب الفم، ما يؤدي إلى حدوث ألم في الأسنان، لكن الثوم يعمل على سريان الدم وتقليل الألم، والحماية من مخاطر التهاب اللثة.

المحافظة على الكولسترول

مع انخفاض درجات الحرارة، يشعر أغلب الأشخاص بالجوع، والأغلب يتناولون أطعمة غير صحية مليئة بالدهون، لذلك يساعد الثوم في خفض نسبة الكولسترول، والحفاظ على صحة القلب، لاحتوائه على الماغنسيوم والبوتاسيوم، فيوصي الخبراء بإضافته إلى أغلب الوجبات.